استشاري حساسية ومناعة: الإنفلونزا قد تكون أخطر من كورونا هذا العام - بوابة الشروق
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 10:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

استشاري حساسية ومناعة: الإنفلونزا قد تكون أخطر من كورونا هذا العام

منى زيدان
نشر في: الجمعة 7 أكتوبر 2022 - 2:52 م | آخر تحديث: الجمعة 7 أكتوبر 2022 - 2:52 م

أكدت وزارة الصحة، ضرورة تلقي لقاح الإنفلونزا السنوي، لأن هناك أمور قد تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا، خاصة خلال فصلي الخريف والشتاء.

وأوضحت أن هذه الحالات مثل الحالات الصحية المتعلقة بالدماغ، والجهاز العصبي، وفيروس نقص المناعة البشري، ومرض الإيدز، وداء الانسداد الرئوي المزمن، ومرض القلب، والتليف الكيسي، وأمراض الكلى أو الكبد، والربو، والسمنة، والسكر، والسرطان وعلاجه.

ولفتت الوزارة، في بيان، إلى أن التطعيم يستغرق تكوين المناعة ما يقرب من أسبوعين بعد أخذه، ولكن يمكن للجسم الاستفادة من اللقاح حتى إذا تم أخذه بعد بدء موسم الإنفلونزا، ويتوفر لقاح الإنفلونزا في فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية.

وقال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، إن لقاح الإنفلونزا المتوفر حاليا في مصر متضمن 4 فيروسات، وهي الفيروسات الأكثر انتشارا هذا العام للإنفلونزا، مشيرا إلى أن كبار السن والأطفال ستكون مناعتهم ضعيفة للغاية ولقاح الإنفلونزا ضروري لهم، لأن الإنفلونزا قد تكون أخطر من كورونا هذا العام.

وأضاف الحداد، لـ"الشروق"، أن هناك عاملين سيزيدان من وجود فرص الإصابة الشديدة بالإنفلونزا هذا العام، وهما إلغاء الإجراءات الاحترازية عالميا، وإهمال المواطنين لتلقي لقاح الإنفلونزا خلال السنين الماضية، لاهتمام العالم أجمع بلقاحات كورونا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك