«الإنتاج الحربي»: يجب الانتقال من مرحلة التجميع إلى الإنشاء والتطوير - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 4:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الإنتاج الحربي»: يجب الانتقال من مرحلة التجميع إلى الإنشاء والتطوير

اللواء محمد العصار
اللواء محمد العصار
كتب- هانى النقراشي
نشر في: الإثنين 7 نوفمبر 2016 - 6:08 م | آخر تحديث: الإثنين 7 نوفمبر 2016 - 6:08 م
قال اللواء محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، إن مصر تحتاج حاليا لدعم الصناعة والطاقة، وللتعاون بين البحث العلمي والصناعة.

وأضاف العصار، خلال كلمته في المؤتمر السنوي الأول للجامعة البريطانية في مصر، بعنوان: «الطاقة الجديدة والمتجددة، الأمل في مستقبل أفضل»، الاثنين، بحضور محمد فريد خميس رئيس مجلس أمناء الجامعة، والدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة، يجب أن ننتقل من مرحلة التجميع إلى الإنشاء والتطوير، مشيرا إلى أن وزارة الإنتاج الحربي مهتمة بالبحث العلمي، وسيتم تحويل مركز البحوث لمركز تميز صناعي، وسيتم البدء بمجال الكيماويات.

وفيما يخص مجال الطاقة الشمسية، أكد العصار أن الإنتاج الحربي ينتج 50 ميجا واط سنوياً، ويتم العمل على زيادتها إلى 100 ميجا، مشيراً إلى أنه سيتم اليوم بدء التعاون مع الجامعة البريطانية لتوفير ألواح الطاقة الشمسية.. الجميع يعمل على تنفيذ خطة مصر 2030.

من جهته قال محمد فريد خميس، رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية في مصر، إنه تم اختيار نظام التعليم البريطاني، لأنه يتناسب مع طبيعة الشعب المصرى، لافتاً أن الجامعة تبحث عن التميز فى التعليم على مدار 10 سنوات.

وأضاف خميس، أن «الجامعة تحت أمر وزارة الإنتاج الحربي بكل إمكانياتها»، مشيرا إلي أنه سيعمل على تجميع أبحاث طلاب الجامعة فى كتاب ويتم طباعته بأكثر من لغة، وكذلك عمل معرض دائم تنظمه الجامعة لمعدات الشركات التى توفر الطاقة الشمسية، ليتسنى للمستثمرين الاطلاع عليها.

فيما قال الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية بمصر، إنه صدر قرار جمهوري بإنشاء كلية هندسة الطاقة والبيئة على أن تبدء الدراسة بها خلال العام الدراسي المقبل.

وأضاف أن الجامعة بها 9500 طالب وطالبة، ويتم منح الطالب شهادتين الأولي مصرية، والثانية بريطانية، وتابع، أن المؤتمر يشارك فيه أكثر من 120 باحث مصرى وأجنبي، و35 باحث من طلاب الجامعة البريطانية في مصر.

وأوضح الدكتور محمد صلاح السبكي رئيس هيئة تنمية الطاقة الجديدة والمتجددة، إن مصر بها 8.5 %من الطاقات المائية و 1.5 % من طاقة الرياح، مشيراً إلى أن مساحات مصر تسمح أن تساهم الطاقة الشمسة فى إنتاج 50 ألف ميجا وات، وكذلك طاقة الرياح تستطيع منح سعة 34 ألف ميجا وات.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك