«خارجية النواب»: إيطاليا تتفق مع وجهة النظر المصرية بشأن ريجيني - بوابة الشروق
الأحد 2 أكتوبر 2022 6:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مبادرة التبرع بأعضاء الجسد بعد الوفاة؟

«خارجية النواب»: إيطاليا تتفق مع وجهة النظر المصرية بشأن ريجيني

محمد فتحي
نشر في: الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 9:12 م | آخر تحديث: الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 9:12 م
عقد طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، لقاءً مع سفير إيطاليا بالقاهرة، جيامباولو كانتيني، بحضور النائبة سحر طلعت مصطفى، رئيس لجنة السياحة والطيران المدني، اليوم.

وأكد «رضوان»، أن مصر وإيطاليا لديهما علاقات تاريخية قوية تربطهما روابط تاريخية قوية تسهم فى دعم العلاقات بين البلدين، مشيدا بقرار إيطاليا بعودة سفيرها لمصر حفاظًا ودعمًا للعلاقات المتبادلة بين البلدين على كافة المستويات.

وبحسب بيان حزب المصريين الأحرار، فإن السفير الإيطالي جيامباولو كانتيني، أعرب عن سعادته لاستضافته بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، مؤكدًا عمق العلاقات بين البلدين، لولفت إلى أن هناك استثمارات إيطالية كبيرة بمصر في عدد من القطاعات، مثل قطاع النسيج، والطاقة الشمسية، والغاز الطبيعي.

وأشار السفير الإيطالي، إلى أن بلاده ترغب فى تقوية علاقات التعاون بين الأجهزة القضائية ما بين البلدين لتحقيق العدالة فيما يتعلق بقضية ريجيني، وضرورة استمرار العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات وتدعيمها.

وبحسب البيان، فإن السفير الإيطالي أعرب عن اتفاقه مع وجهة النظر المصرية بشأن قضية مقتل الشاب الإيطالي ريجيني، مؤكدًا أن هذه القضية قد أضرت بإيطاليا مثلما أضرت بمصر، قائلا: «إيطاليا تعمل بجد مع جامعة كامبريدج والحكومة الإنجليزية للوصول للحقيقة في أقرب وقت، خاصة بعد موافقة الدكتورة المشرفة على الدراسة التي كان يجريها ريجيني بجامعة كامبريدج وإبدائها رغبتها فى التعاون مع السلطات الإيطالية لصالح التحقيق.

وثمن السفير الإيطالي، الجهود المصرية المبذولة لتحقيق المصالحة الفلسطينية، مؤكدًا دعم بلاده لحل الدولتين.

وفى هذا الإطار، أكد النائب طارق رضوان، أن مصر تولي اهتمامًا بالغًا للقضية الفلسطينية، وتسعى لتقريب وجهات النظر بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، مشيرًا إلى أن القضية الفلسطينية قد أرتدت إلى المرتبة الأولى من حيث الأهمية بسبب ثورات الربيع العربي وما يجرى في دول الجوار.

وفيما يتعلق بالسياحة الإيطالية الوافدة لمصر، قال: السفير الإيطالي، إن أعداد السائحين الإيطاليين الوافدين لمصر عام 2010، قد بلغ مليون ومائة ألف سائح، ثم تقلص العدد إلى 75 ألف سائح في 2016، وتوقع أن يتحسن الوضع في عام 2017، ناصحًا الجانب المصري بتنظيم حملة علاقات عامة ودعاية وترويج داخل السوق الإيطالي لجذب مزيد من السياحة الإيطالية لمصر.

وأشاد السفير، بقانون الاستثمار الجديد، وأبدى قلقه إزاء قانون الجمعيات الأهلية وتأثيره السلبي على نشاط الجمعيات الأهلية الأجنبية بمصر، خاصة وأن الحكومة المصرية بصدد إصدار اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

فيما أعربت النائبة سحر طلعت مصطفى، عن رغبتها في عقد لقاءات مع كل المهتمين بالسياحة الإيطالية ومعرفة الصعوبات التي يواجهونها للعمل على حلها، ومن جانبه، رحب السفير الإيطالي، بعقد هذه اللقاءات في القريب العاجل.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك