أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس عمق العلاقات المصرية اليونانية والتي تم ترجمتها لشراكات استراتيجية على كافة الأصعدة.

وقال ربيع -خلال مشاركته، اليوم الثلاثاء، في فعاليات المنتدى الاقتصادي العربي اليوناني العاشر بعنوان (اليونان والعالم العربي نحو مستقبل مستدام) عبر تقنية الفيديو كونفرانس- إننا نحرص على تنفيذ استراتيجية تطوير شاملة لضمان تقديم خدمة متميزة لكافة الخطوط والمؤسسات الملاحية العالمية الأمر الذي من شأنه أن يمثل عنصر جذب لمزيد من التعاون مع الجانب اليوناني.

وأضاف أن ذلك التعاون يتم في ظل السياسات التسعيرية المرنة التي تتبناها الهيئة، وإنجاز منظومة التحول الرقمي وتعزيز الأسطول البحري للهيئة بالعديد من الوحدات البحرية المتطورة، وكذلك تنفيذ أعمال إزدواج وتوسعة وتعميق المجرى الملاحي بالقطاع الجنوبي.

وأشاد بالموقف التاريخي للمرشدين اليونانيين إبان صدور قرار تأميم القناة وما تلا التأميم من مؤامرة انسحاب جماعي للمرشدين الأجانب لمحاولة عرقلة سير الملاحة بقناة السويس، إلا أن المرشدين اليونانيين رفضوا المشاركة في المؤامرة.

وأكد أهمية تعزيز أوجه التعاون وتعميق الشراكة الاقتصادية خاصة في ظل ما هو معروف عن البلدين من تميز بخدمات النقل البحري وما يمتلكانه من موانئ على سواحل البحر المتوسط، فضلًا عما تتمتع به الشركات اليونانية من خبرات بمجال بناء السفن والخدمات اللوجستية وخدمات تزويد السفن بالوقود.

وأوضح أنه بالرغم من التداعيات اللوجستية والاقتصادية لفيروس كورونا والتي أثرت على كافة القطاعات الملاحية العالمية، إلا أن حركة الملاحة بالقناة لم تتوقف وذلك بفضل الاستراتيجية الاستباقية التي تبنتها الهيئة لإدارة الأزمة بهدف الحفاظ على استقرار سلاسل الإمداد العالمية.

ودعا ربيع رجال الأعمال اليونانين وأصحاب الشركات والخطوط الملاحية وممثلي الموانئ والشركات العاملة بها لزيارة هيئة قناة السويس والتعرف عن قرب على ما تملكه من إمكانات، وما تحظى به من فرص استثمارية واعدة.