10 نصائح لتجنب حساسية الصدرية خلال العواصف الترابية في الشتاء - بوابة الشروق
الثلاثاء 18 يناير 2022 3:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


10 نصائح لتجنب حساسية الصدرية خلال العواصف الترابية في الشتاء

بسنت الشرقاوي
نشر في: الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 - 10:21 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 - 10:21 ص

قالت الدكتورة إيمان شاكر مدير مركز التنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن عاصفة ترابية تضرب البلاد اليوم الثلاثاء.

وأوضحت شاكر، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي"، الذي يُقدمه الإعلامي أحمد موسى، عبر شاشة "صدى البلد"، مساء الاثنين، أن العاصفة تبدأ اليوم الثلاثاء على بعض المناطق الشمالية، ثم تشمل كل مناطق الجمهورية غدا الأربعاء.

وأضافت أن الرؤية الأفقية قد تصل لأقل من 1000 متر، ونصحت بخفض السرعات أثناء القيادة على الطرق السريعة، محذرة من سرعة الرياح التي قد تؤدي إلى سقوط الأشجار واللوحات المعدنية والبالكونات لا سيّما للبيوت القديمة.

وبينت أن هناك فرصًا لهطول أمطار غدًا على مطروح والسلوم، فيما تهطل أمطار متوسطة يوم الأربعاء على كل السواحل الشمالية، بجانب بعض مناطق الوجه البحري، وأمطار خفيفة على جنوب الوجه البحري، وأن التحسن في التواء يبدأ يوم الخميس المقبل.

وبدورها، قدمت هيئة الأرصاد، عدة نصائح يجب على المواطنين اتخاذها أثناء الفترة التي تشهد عدم استقرار في الأحوال الجوية، كوجوب غلق النوافذ جيدا، وعدم خروج مرضى الصدر والحساسية والجيوب الأنفية في مثل هذه الأجواء، والقيادة بحذر على الطرق وخاصة الطرق السريعة لانخفاض مستوى الرؤية الأفقية.

وفي هذا التقرير نستعرض أهم النصائح الهامة؛ لتجنب تهيج الحساسية الصدرية خلال العاصفة الترابية، بحسب موقع "مايو كلينيك" التابع لمدارس وكلية مايو الطبية الأمريكية.

1. ابق داخل المنزل

يعتبر البقاء بعيدا عن الغبار أول الأشياء التي تمنع الإصابة بالحساسية الصدرية، لذا ابق في المنزل ولا تخرج إلا في حالة الضرورة القصوى، وحافظ على تناول أدويتك في موعدها، أو عند الحاجة إليها، وفي حال اضطررت للنزول ارتدي كمامتين على الوجه ونظارة لمنع تحلل التراب للأنف وأغلق نوافذ السيارة، ولا تخلع الكمامة حتى تعود للمنزل.

2. أغلق النوافذ

يجب غلق جميع نوافذ المنزل، في الحمامات والمطابخ وحتى فتحات التهوية، وفي حالة العواصف الترابية يمكن سد الأبواب الخارجية للمنزل بقطع قماش؛ لمنع دخول الغبار غير المرئي الذي يمثل ضررا كبيرا على مرضى الحساسية.

3. استخدم أغطية سرير مقاومة للحساسية

احتفظ بمرتبتك ووسائدك في أغطية مقاومة للغبار أو مانعة للحساسية، على أن تكون هذه الأغطية المصنوعة من قماش منسوج بإحكام، بحيث تمنع الغبار من التكاثر أو الهروب إلى المرتبة والوسائد.

4. اغسل الفراش باستمرار

اغسل جميع الملاءات والبطانيات وأكياس الوسائد وأغطية الأسرة في ماء ساخن بدرجة حرارة لا تقل عن 130 فهرنهايت، أي 54.4 درجة مئوية؛ لقتل عث الغبار وإزالة المواد المسببة للحساسية.

وإذا تعذر غسل الفراش في الماء الساخن ضع الأشياء في المجفف لمدة 15 دقيقة على الأقل عند درجة حرارة أعلى من 130 فهرنهايت، أي 54.4 درجة مئوية، لقتل العث ثم اغسل وجفف الفراش لإزالة المواد المسببة للحساسية.

5. حافظ على انخفاض الرطوبة

حافظ على رطوبة نسبية أقل من 50٪ في منزلك، أو في الغرفة التي تجلس فيها، يمكن أن يساعد مزيل الرطوبة أو مكيف الهواء في الحفاظ على انخفاض الرطوبة، ويمكن لمقياس الرطوبة (المتوفر في متاجر الأجهزة) قياس مستويات الرطوبة.

5. اختر الفراش بحكمة

تجنب شراء أغطية الفراش متداخلة الأنسجة التي تحبس الغبار بسهولة ويصعب تنظيفها بشكل متكرر.

6. أزل الغبار

استخدم ممسحة أو خرقة رطبة بدلاً من استخدامها جافة لتنظيف الغبار، فهذا يمنع الغبار من أن ينتشر في الهواء ويعيدة استقرار جو الغرفة.

7. نظف بالمكنسة الكهربائية بانتظام

نظف السجاد والأثاث المنجد بالمكنسة الكهربائية لإزالة الغبار عن السطح، ويفضل استخدام المكنسة مع كيس ميكروفلتر مزدوج الطبقات أو مرشح هواء جسيمات عالي الكفاءة للمساعدة في تقليل انبعاثات غبار المنزل من المكنسة.

8. ابق بعيدا عن مكان التنظيف

إذا كانت حساسيتك شديدة، ابق بعيدًا عن المنطقة التي يتم تنظيفها أثناء قيام شخص آخر بهذا العمل، وانتظر حوالي ساعتين قبل العودة إلى الغرفة التي تم تنظيفها بالمكنسة الكهربائية.

9. تخلص من الفوضى

عث الغبار يتراكم بسهولة في الغرفة لذا قم بإزالة المناديل ومفارش الطاولة والكتب والمجلات والصحف من غرفة نومك، ويوفر السجاد موطنًا مريحًا لعث الغبار، لذا استبدل سجاد غرفة النوم الممتد من الجدار إلى الجدار بأرضيات من البلاط أو الخشب أو المشمع أو الفينيل، وضع في اعتبارك استبدال المفروشات الأخرى التي تجمع الغبار في غرف النوم، مثل الأثاث المنجد والستائر غير القابلة للغسيل والستائر الأفقية.

10. ضع مرشح وسائط عالي الكفاءة في الفرن ووحدة مكييف الهواء

في حال توفر لديك ذلك، اشتري مرشح ذو كفاءة جيدة لتركيبه على مكيف الهواء والفرن، وتأكد من تغيير الفلتر كل ثلاثة أشهر، وتنازل بعض المشروبات الخفيفة الدافئة التي تحسن من التنفس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك