زيوت القوة الخفية! - بوابة الشروق
الخميس 14 نوفمبر 2019 8:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

زيوت القوة الخفية!


نشر فى : الجمعة 8 نوفمبر 2019 - 8:38 م | آخر تحديث : الجمعة 8 نوفمبر 2019 - 8:38 م

هل تعانى من ضعف المناعة؟ هل تقلقك بعض أعراض جهازك الهضمى مثل عسر الهضم والحساسية تجاه بعض أنواع الطعام؟ هل تعانى من أعراض جفاف الشعر والجلد والأظافر؟ هل تعانى من بعض المشاعر الاكتئابية ما دون سبب ظاهر؟.. أى من تلك الأعراض قد يكون ناشئا عن نقص الأحماض الدهنية الأساسية والتى يطلق عليها زيوت القوة الخفية.
تظل الدهون رغم أنها مرادف لشعور غير مريح ينتاب الإنسان نظرا لارتباطها بمشكلات صحية عديدة كتداعيات السمنة وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين: تظل القوة الخفية التى تدعم مناعة الإنسان وتمده بالطاقة وتضمن أداء وظائف حيوية فى حياة الإنسان.
الأحماض الدهنية نوعان: غير الأساسية وتلك التى توجد فى جسم الإنسان والأساسية التى لا يستطيع الجسم تصنيعها لذا يجب أن يستمدها من الطعام. تنقسم تلك الأحماض الدهنية الأساسية إلى مجموعتين: الأولى تضم أوميجا ٣ ومنها حامض ألفا ـ لينوليك وحامض إيكوزا ــ أيونيك والمجموعة الثابتة أوميجا ٦ والتى تضم حامض لينوليك وحامض جاما لينوليك.
الأحماض الدهنية الأساسية هى الوقود الرئيسى لجدران الخلايا والتى يمكنها من القيام بواجباتها الحيوية، فتلك الجدران تتعرض على مدار الوقت لهجمات داخلية من الخلايا أو من خارجه كالميكروبات المختلفة. توافر الدهون الأساسية باستمرار يساعدها على التجدد والمقاومة.
تشارك الأحماض الدهنية الأساسية فى إنتاج مركبات شبيهة بالهرمونات يطلق عليها البروستاجلانبدين المضادة للالتهابات تقى من أمراض تصلب شرايين القلب والدماغ. وتحمى الأحماض الدهنية من الأورام الخبيثة وتسهل نقل الرسائل العصبية فى المخ وتدعم عمليات التفكير والتعلم والتركيز، وتستخدم الأحماض الدهنية الأساسية لتخفيف حدة الالتهابات.
أيضا للأحماض الدهنية الأساسية أثر واضح على علاج جفاف الشعر والبشرة وقياس الأحماض الدهنية فى جسم الإنسان له أحد الاختبارات المعملية التى تعتمد على قياس النسبة فى غشاء كرات الدم الحمراء من عينة للدم. أما عن أهم أنواع الطعام التى تتوافر فيها الأحماض الدهنية الأساسية فهى: حليب الأم والزيوت النباتية وزيت السمك وزيت فول الصويا وزيت السمسم وبذور العنب وزيوت المكسرات المختلفة.
اكتشفت الأحماض الأمينية فى خمسينيات القرن الماضى وتعاظمت أهميتها مع توالى اكتشاف مناحى أهميتها المختلفة حتى أنه يطلق عليها الفيتامينات الدهنية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك