خارجية الشيوخ: السيسي أرسى استراتيجية نشر السلام بشأن الأزمات الإقليمية والدولية - بوابة الشروق
السبت 17 أبريل 2021 6:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار تدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس؟

خارجية الشيوخ: السيسي أرسى استراتيجية نشر السلام بشأن الأزمات الإقليمية والدولية

القاهرة - أ ش أ:
نشر في: الثلاثاء 9 مارس 2021 - 9:54 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 9 مارس 2021 - 9:54 ص

أكدت عضو لجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ، النائبة ريهام عفيفي مجدي، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أرسى استراتيجية واضحة للأزمات الإقليمية والدولية الشائكة قائمة على الحلول السلمية ونشر السلام.

وقالت ريهام، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، عقب انتخابات هيئات اللجان النوعية بالمجلس، إن الرئيس السيسي ومنذ عام 2014 وضع لمصر سياسة خارجية قائمة على ضرورة النظر للقضايا الإقليمية والدولية على أساس الحلول السياسية والبعد عن التدخلات العسكرية.

وأضافت أن السياسة الخارجية لمصر قائمة أيضا على عدم التدخل في الشأن الداخلي للآخر وعدم السماح بالتدخل بالشأن الداخلي لنا، مؤكدة أن الموقف المصري واضح إزاء القضايا الشائكة هو ضرورة البحث عن الحل السلمي ووقف آلة الحرب العسكرية.

ونوهت بأن مواقف مصر الخارجية اتسمت بالقوة ضد كل محاولات التآمر على العالم العربي بشكل عام ومصر بشكل خاص، مشيرة إلى أن مصر تعتبر أمنها القومي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي والأفريقي.

وأشارت ريهام إلى أن الزيارات الخارجية للرئيس السيسي أظهرت قوة مصر الإقليمية والدولية، مؤكدة أن العالم يعتبر مصر حاليا جزء من الحل ورقم صعب في المعادلة الدولية القائمة على البحث عن الحلول والاتفاقيات الدولية.

وأوضحت أن مصر أكدت للعالم عبر قيادتها السياسية ومؤسساتها كافة أن مواقفها ووجهات نظرها تقوم على أساس عدم التدخل في الشئون الداخلية لأي دولة كما تقوم على الندية في التعاون والتعامل بالمثل وتحقيق الشراكة.

وبشأن العلاقات المصرية الأفريقية، أكدت النائبة ريهام عفيفي أن مصر في قلب القارة السمراء وستعمل من أجل تنمية الدول الأفريقية، منوهة بأن مصر وخلال دورتها في الاتحاد الأفريقي دعمت التعاون الوثيق مع الأمم المتحدة لتحقيق أجندة 2063 وأجندة التنمية المستدامة 2030.

وكشفت أن الرئيس السيسي يحرص دائما على التواصل والتنسيق مع الأشقاء في القارة الأفريقية، ضربة مثل بذلك زيارة الرئيس السيسي مؤخرا إلى السودان ومباحثاته مع الأشقاء هناك من أجل تعزيز الشراكة بين القاهرة والخرطوم.

ولفتت إلى أن اللجنة عازمة على دعم السياسة الخارجية المصرية الداعمة للسلم والأمن الدوليين والناجعة نحو تحقيق الأمن والاستقرار في ربوع المحيط الإقليمي والدولي، مؤكدة أن اللجنة تحتوي على عدد كبير من الخبرات في مجالات سياسية عدة وعازمة على دعم القيادة السياسية في سياستها الخارجية الهادفة إلى الوحدة والشراكة.

وتابعت أن استراتيجية عمل اللجنة تتمثل في دراسة الموقف الدولى وتطورات السياسة الدولية، دعم السياسة الخارجية للدولة والعمل على المساهمة في التشريعات المنظمة للسلكين الدبلوماسى والقنصلى وشئون المصريين المقيمين فى الخارج والمساهمة في كل ما يعود على الوطن والمواطن في الصالح العام.

وفاز الدكتور عبد الحي عبيد، أمس الاثنين، برئاسة لجنة الشؤون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ، فيما فازت النائبين سماء سليمان وعبدالحكيم السادات، بمنصب وكيل اللجنة وعايدة نصيف بأمانة السر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك