تعاون مصري بريطاني لتشجيع المرأة على العمل السياسي والمجتمعي - بوابة الشروق
الخميس 17 يونيو 2021 3:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تقدمت للحصول على لقاح كورونا أو حصلت عليه بالفعل؟

تعاون مصري بريطاني لتشجيع المرأة على العمل السياسي والمجتمعي

أمرأة تعمل
أمرأة تعمل
عمر فارس
نشر في: الأربعاء 9 يونيو 2021 - 7:15 م | آخر تحديث: الأربعاء 9 يونيو 2021 - 7:15 م
قال المجلس الثقافي البريطاني في القاهرة، إن مؤسسة نادي ماك بالإسكندرية اشترك مع إحدى مؤسسات في المملكة المتحدة في تنظيم ندوات عبر الإنترنت حول دور المرأة في البرلمان والمؤسسات الرسمية ووسائل الإعلام والمجتمع، حضره برلمانيات وصحفيات وقادات من المجتمع المدني بريطانيات ومصريات، لتبادل خبراتهن ونصائحهن ونجاحاتهن، لتشجيع الشابات المصريات على تولي أدوار قيادية في مجالاتهن.

كما شارك فيه إيرينا فون وايز، عضوة البرلمان الأوروبي السابقة الممثلة للمملكة المتحدة وحاليًا ممثلة للديمقراطيين الليبراليين في برلمان المملكة المتحدة، وإنجي مراد النائبة المصرية السابقة ممثلة لحصة المرأة في البرلمان المصري، لمشاركة الشباب النصيحة والخبرة حول المشاركة كأقليات وسيدات في البرلمان.

وقالت إيرينا فون وايز: "والدي كان من اللاجئين إلى المملكة لظروف اقتصادية وعملت بالبداية في مجال القانون ثم الشركات التكنولوجية والمكونة عمالتها عادة من الرجال كأغلبية، وفي البرلمان أتحدث بشدة عن احتياجات المرأة التي تمثل نصف المجتمع ولكن التمثيل النهائي في البرلمان لا يتعدى %41، كما أتطلع لأن تمثل 50% من مجالس الإدارة في الشركات وأنادي بقوانين تهدف إلى محاربة العنف ضد المرأة والذي زاد في العالم كله بعد كوفيد 19 كما أبحث مع زملائي كيف يمكن لسيدات أكثر دخول مجالات الـSTEM".

فيما قالت إنجي مراد: كوني في العقد الثالث من عمري خلال خدمتي في البرلمان أحد العقبات التي واجهتها حيث مازال التمثيل الشبابي بحاجة إلى التنشيط بشكل أكبر.

وأكدت أن مصر في الاتجاه الصحيح حيث إن ثماني وزارات أساسيات تتولى ملفاتهم وزيرات سيدات محترفات.

وشجعت إنجي الشابات بالندوة أن يجتهدوا من أجل المواضيع المقربة لقلوبهم والانخراط في العمل المجتمعي والجامعي، مؤمنة بأن الدولة الآن تشجع سماع صوت المرأة في الأجواء السياسية.

من جهتها، قالت اليزابيث وايت مديرة المجلس الثقافي البريطاني إن الندوات الرقمية جزء من برنامج مهارات القيادة من أجل تحقيق المساواة الذي أطلقه المجلس الثقافي البريطاني هذا العام لمعالجة الفجوات بين الجنسين في القيادة من خلال توفير فرص الحوار وبناء القدرات للمجتمع المدني وقادة التعليم العالي.

وأضافت: يتم ذلك أيضًا من خلال بناء مهاراتهن وثقتهن لتحقيق إمكاناتهن ليكون لهن تأثير أكبر على القرارات التي تؤثر على حياتهن.

شاركت في الندوة شهيرة أمين، الصحفية المصرية التي شغلت مناصب في قناة Nile TV المصرية وCNN الأمريكية، ونعومي جولدسميث، المدربة الإعلامية ب BCC للتحدث عن خبراتهن في تخطي حواجز مهنية وتولي اشغال اقتصرت على الرجل سابقا في مجال الإعلام مثل العمل في مناطق حرب، وزينب زيدان، وهي مناظرة في برنامج صوت شباب المتوسط والتي عملت كمحكم للعديد من المسابقات الدولية لنوادي المناظرات في بلدان داخل المنطقة العربية في عام 2020، وأليسون سورتيز، منسقة بمؤسسة ALF في المملكة المتحدة ومنتجة إبداعية ورائدة أعمال مجتمعية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك