ختام فعاليات الدورة الـ12 للمؤتمر الدولي لعلماء المصريات بالقاهرة - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 5:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ختام فعاليات الدورة الـ12 للمؤتمر الدولي لعلماء المصريات بالقاهرة

إسلام عبد المعبود:
نشر في: السبت 9 نوفمبر 2019 - 2:20 م | آخر تحديث: السبت 9 نوفمبر 2019 - 2:20 م

شهدت مشاركة 600 عالم آثار من 30 دولة.. وتقديم 375 ورقة بحثية

اختتمت أمس الجمعة، فعاليات الدورة الثانية عشر للمؤتمر الدولي لعلماء المصريات، والتي استضافتها القاهرة في الفترة من 3 إلى 8 نوفمبر، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، بحضور 600 عالم آثار مصرية من 30 دولة قدموا 375 ورقة بحثية من بينهم ما يقرب من 100 طالب مصري وأجنبي.

وذكر بيان وزارة الآثار، اليوم السبت، أن المؤتمر ناقش محاور مهمة من تاريخ مصر القديم، والطرق الحديثة المستخدمة فى أعمال الحفائر الأثرية، والأسس العلمية لإدارة المواقع الأثرية والترميم وعلوم الآثار والتكنولوجيا، والمتاحف، وإضافة إلى الفن والعمارة، واللغة والأدب، والمعتقدات الدينية، والحياة الاجتماعية في مصر القديمة.

وأشارت الوزارة إلى أن الفعاليات تضمّنت زيادة عدد من المواقع الأثرية وحضور 3 مناسبات موسيقية.

وشارك الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في الجلسة الختامية للمؤتمر.

وفي كلمة ألقاها وزير الآثار بالجلسة، أكد أن المؤتمر حقق الهدف المرجو منه، وهو الاستفادة العلمية والتبادل العلمي والخبرات بين العلماء والدارسين وخاصة شباب الدارسين من المصريين والأجانب الذين اصبحوا نسيج واحد تجمعوا من أجل هدف واحد و هو علم المصريات.

وأشار الوزير إلى أن مدينة ليدن الهولندية تستضيف فعاليات الدورة الثالثة عشر للمؤتمر في عام 2023.
وكرّم الوزير 4 من علماء الآثار، وهم: الألماني ستيفان زايلدن مايو، مدير معهد الآثار الألماني بالقاهرة، والياباني، ساكوچي يوشيمورا، والأمريكي مارك لينر، والمصري زاهي حواس.

وشهدت فعاليات المؤتمر تنظيم العديد من المحاضرات وورش العمل، وعددا من الرحلات التي شملت عدة مناطق أثرية بالقاهرة، منها: الأهرامات، وقصر محمد علي بالمنيل، وقلعة صلاح الدين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك