الرياض تستضيف قمة مجلس التعاون الخليجي وسط خلاف مع قطر - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 12:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الرياض تستضيف قمة مجلس التعاون الخليجي وسط خلاف مع قطر

الرياض - د ب أ:
نشر في: الأحد 9 ديسمبر 2018 - 11:50 ص | آخر تحديث: الأحد 9 ديسمبر 2018 - 11:50 ص

من المقرر أن تبدأ، اليوم الأحد، أعمال قمة مجلس التعاون الخليجي، والتي تستضيفها هذا العام العاصمة السعودية الرياض، وسط خلاف حاد منذ أكثر من عام بين قطر وعدد من الدول الخليجية بقيادة السعودية.

ويضم مجلس التعاون الخليجي الحليف للولايات المتحدة كل من: المملكة العربية السعودية، والإمارات، والبحرين، والكويت، وسلطنة عمان، وقطر.

وفي يونيو 2017، قطعت المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر، متهمة إياها بدعم وتمويل الإرهاب، وهو ما نفته الدوحة.

وطالبت الدول الأربع بأن تخفض الدوحة من مستوى علاقاتها مع إيران، المنافس الإقليمي للسعودية. لكن قطر رفضت هذا الطلب ووصفته بأنه «انتهاك لسيادتها». وفشلت محاولات الكويت والولايات المتحدة لحل الأزمة.

يذكر أن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، دعا في وقت سابق من الأسبوع الماضي أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، لحضور القمة التي تستمر ليوم واحد. ولكن وكالة أنباء «الأناضول» التركية ذكرت أن تميم لن يشارك في القمة.

وفي الفترة التي سبقت قمة الأحد، خفّض التحالف المناهض لقطر التوقعات بشأن حل وشيك للخلاف.

وكتب أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي في تدوينة يوم الخميس: «الأزمة السياسية ستنتهي حين ينتهي سببها ألا وهو دعم قطر للتطرف والتدخل في قضايا استقرار المنطقة».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك