تضارب بيانات القوات السورية والمعارضة بشأن الوصول لحدود العراق - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 1:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تضارب بيانات القوات السورية والمعارضة بشأن الوصول لحدود العراق

القوات السورية
القوات السورية
دمشق - د ب أ
نشر في: السبت 10 يونيو 2017 - 6:20 م | آخر تحديث: السبت 10 يونيو 2017 - 6:20 م

تضاربت الأنباء حول الوضع في البادية السورية، فبينما أعلن الجيش السوري والقوات الموالية له إنجاز المرحلة الأولى من العملية العسكرية في ريف حمص الشرقي والوصول الى الحدود العراقية، تنفي قوات أسود الشرقية التابعة للجيش الحر ذلك.

وقالت القيادة العامة للجيش السوري في بيان لها اليوم السبت إن " الجيش العربي السوري وحلفاءه، سيطروا على مساحات واسعة في البادية السورية، بعد ظهر أمس الجمعة وانجزوا المرحلة الأولى من العمليات العسكرية في البادية السورية، وتمكنوا من الوصول إلى الحدود مع العراق الشقيق شمال شرق التنف".

وأضافت القيادة العامة للجيش أن الوصول إلى الحدود العراقية "تحقق بعد السيطرة على عدد كبير من المواقع والنقاط الاستراتيجية في عمق البادية بمساحة 20 ألف كيلومتر مربع، منذ بدء العمليات جنوب وشرق مدينة تدمر بعد القضاء على المئات من تنظيم داعش الإرهابي".

وأشارت القيادة إلى أن "هذا الانجاز يشكل تحولا استراتيجيا في الحرب على الإرهاب وقاعدة انطلاق لتوسيع العمليات العسكرية في البادية وعلى امتداد الحدود مع العراق الشقيق، ويضيق الخناق على ما تبقى من مجموعات داعش الإرهابية في المنطقة، ويقطع خطوط إمداد التنظيم على أكثر من اتجاه ويؤكد قدرة الجيش العربي السوري وحلفائه وتصميمهم على دحر الإرهاب، وأنهم القوة الوحيدة الفاعلة في محاربته".

وجددت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة "تحذيرها من مخاطر الاعتداءات المتكررة لما يسمى "التحالف الدولي" ومحاولاته إعاقة تقدم الجيش العربي السوري وحلفائه في حربهم على الإرهاب".

وختمت القيادة العامة للجيش بيانها بتجديد "عزمها على مواصلة الحرب ضد تنظيمي داعش وجبهة النصرة الإرهابيين والمجموعات المرتبطة بهما، وإعادة الأمن والاستقرار إلى كامل أراضي الجمهورية العربية السورية".

من جانبه ، أكد الناطق باسم جيش مغاوير الثورة محمد الجراح أن الجيش السوري الحر لا يزال يسيطر بالكامل على منطقة الزكف والمناطق الحدودية مع العراق.

ونفى الجراح ، في تصريح صحفي أن " تكون قوات النظام والميليشيات المدعومة من إيران، وصلت إلى الحدود العراقية مع سورية"، معتبرا أن الأخبار التي روجها إعلام النظام بهذا الخصوص، تندرج ضمن الحرب الإعلامية التي تهدف لرفع معنويات مقاتليه، بسبب ضربات التحالف وبهدف تحقيق دعاية من قبل الروس، خاصة مع ظهور وزير الدفاع الروسي بالإعلان عن التقدم المزعوم، فمن غير المعقول التقدم مسافة (100كم وبعرض 3 كم).

وحسب الناطق باسم جيش المغاوير، فإن الجيش السوري الحر فرض طوقا أمنيا حول معسكر الزكف في البادية السورية بعرض ثلاثة كيلومترات.

ولفت الجراح إلى أن التحالف الدولي مستمر بتنفيذ عملياته التي تدعم جيش المغاوير في البادية السوية، وأضاف "لكن طيران التحالف يدعم عمليات الجيش الحر لحماية التنف".

وأعلن "جيش أسود الشرقية" التابع للجيش السوري الحر أمس الجمعة، عن تمكن عناصره من تحرير تل المسيطمة الواقع غرب منطقة بئر القصب بريف دمشق في البادية، بعد معارك مع قوات النظام والميليشيات الشيعية المساندة له.

وقال مسؤول المكتب الإعلامي في جيش أسود الشرقية ، في بيان صحفي اليوم إن " الثوار تمكنوا من التقدم والسيطرة على التل بعد معارك عنيفة صباح الجمعة، سقط خلالها العديد من عناصر قوات النظام والميليشيات الإيرانية قتلى، بينهم ضابط برتبة عميد بالإضافة لأسر عدة عناصر ممن كانوا في تلك النقاط".

وسيطر معارضون تدعمهم واشنطن على التنف من تنظيم "الدولة"، في مارس العام الماضي، وتقول مصادر إنهم يهدفون لاستخدامها كمنصة انطلاق للسيطرة على البوكمال، وهي بلدة على الحدود السورية مع العراق وتتبع لمحافظة دير الزور.

وقصفت طائرات التحالف الدولي أربع مرات قوات النظام والمسلحين الموالين لها في غرب منطقة التنف على الحدود السورية العراقية وحذرتهم من الاقتراب من مواقع تحت سيطرة قوات اسود الشرقية .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك