فرنسا: صواريخ «جافلين» في ليبيا تابعة لوحدة عسكرية فرنسية لمكافحة الإرهاب - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 2:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فرنسا: صواريخ «جافلين» في ليبيا تابعة لوحدة عسكرية فرنسية لمكافحة الإرهاب

مروة محمد ووكالات
نشر في: الأربعاء 10 يوليه 2019 - 2:56 م | آخر تحديث: الأربعاء 10 يوليه 2019 - 2:56 م

الجيش الليبى يشن غارات عنيفة على مواقع الميليشيات وسط غريان


أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية، اليوم الأربعاء، أن الحكومة الفرنسية كانت قد اشترت صواريخ "جافلين" التي عثر عليها في قاعدة للمقاتلين في ليبيا من الولايات المتحدة لكن لم يكن الهدف هو بيعها أو نقلها إلى أي طرف في الصراع الليبي.

وذكرت الوزارة، في بيان أرسلته للصحفيين أن الهدف من الصواريخ كان «الحماية الذاتية لوحدة عسكرية فرنسية أُرسلت للقيام بعمليات لمكافحة الإرهاب»، مضيفا: «كانت الأسلحة معطوبة وغير صالحة للاستعمال وكانت مخزنة بشكل مؤقت في مستودع تمهيدا لتدميرها»، بحسب وكالة «رويترز».

وقالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية في وقت سابق إن قوات حكومية ليبية عثرت على 4 صواريخ مضادة للدبابات من طراز «جافلين» الشهر الماضي خلال مداهمة لمعسكر مقاتلين في بلدة غريان في الجبال جنوبي طرابلس.

من ناحية أخرى، شنت قوات الجيش الوطني الليبي، مساء أمس الثلاثاء، غارات جوية عنيفة على مواقع الميليشيات المسلحة التابعة لقوات حكومة الوفاق وسط مدينة غريان، وذلك ضمن عملية عسكرية جديدة من أجل استعادة السيطرة على هذه المدينة الواقعة جنوب غربي العاصمة طرابلس.

وبسطت قوات حكومة الوفاق بقيادة فايز السراج، منذ نهاية الشهر الماضي، نفوذها على غريان التي سيطر عليها الجيش الليبي منذ بداية العملية العسكرية لتحرير العاصمة طرابلس قبل أكثر من 3 أشهر، وذلك بعد معارك دامية، أسفرت عن مقتل وجرح العشرات من الجانبين.

وأطلق الجيش الليبى منذ بداية الأسبوع عملية عسكرية كبيرة على غريان، بدأت في مرحلة أولى بالقصف الجوي على تمركزات الميليشيات، في انتظار تدخل القوات البرية، التي تعززت بالتحاق كتائب جديدة تابعة لقوات الصاعقة، وفقا لموقع «العربية.نت» الإخباري.

واعتصمت مجموعة من أهالى مدينة بنى وليد داخل أروقة وباحة المطار، مطالبين بتجنيبه للصراعات، فيما عبرت مجموعة من المواطنين عن استيائهم من هذا القرار، مؤكدين أن المطار هو المنفذ الوحيد للمدينة.

وكان آمر المنطقة العسكرية الغربية التابعة لحكومة الوفاق أسامة جويلي أصدر أمرا بإيقاف حركة الطيران في مطار بني وليد بشكل كامل. وحذر الجويلي، في بيان، أهالي بني وليد من مخالفة قراره، متوعدا المخالفين بإجراءات مضادة في حال خرق الطائرات لهذا الحظر، ومطالبا جميع المدنيين بإخلاء المطار، وفقا لـ«قناة ليبيا».

ويستخدم مطار بن وليد لأغراض إنسانية عقب العقوبات الجماعية التي تفرضها حكومة الوفاق على أهالي المدينة ومدينة ترهونة وغيرها.

من جهته، أكد رئيس المجلس الاجتماعي لقبائل ورفلة، عقيلة الجمل، أن مطار بني وليد مطار مدني مخصص لجلب السيولة والأدوية، ونقل الجرحى والجثامين إلى جميع أنحاء ليبيا.

وقال الجمل إن المجلس أقر في اجتماع دوري استعمال المطار في الجانب الإنساني، مشيرا إلى أن ما يشاع عن وجود ذخائر وأسلحة فيه عار عن الصحة، وأن التصريحات غير المسئولة من الجويلي وغيره لن تثني بنى وليد عن الاستمرار في العمل الإنساني.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك