اليوم.. ختام فعاليات مهرجان المسرح الرومانى بالإسكندرية - بوابة الشروق
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 2:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

إلى أي مدى راض عن تعاقد الأهلي مع السويسري مارسيل كولر؟

اليوم.. ختام فعاليات مهرجان المسرح الرومانى بالإسكندرية

أ ش أ
نشر في: الأربعاء 10 أغسطس 2022 - 1:49 ص | آخر تحديث: الأربعاء 10 أغسطس 2022 - 1:51 ص

تختتم دار الأوبرا المصرية ، برئاسة الدكتور مجدى صابر ، اليوم الاربعاء، فعاليات مهرجان المسرح الرومانى بالاسكندرية ، بحفل فنى لفرقة مسار إجبارى .
وتقدم الفرقة مجموعة متنوعة من أشهر أغنياتها منها بقيت حاوي ، تقع وتقوم ، صباحك ، نهايات الحكاوي ، شيروفوبيا .
تجدر الاشارة إلى أن فرقة مسار إجباري تأسست عام ٢٠٠٥ ، اهتمت منذ بدايتها بالقيام بجولات فنية في أماكن مختلفة ، شاركت في عدة مهرجانات دولية ، كما شاركت الفرقة في عدة أفلام منها فيلم حاوي و فيلم ميكروفون و بعض الأفلام التسجيلية ،و شاركت مع جماعة المسرح البديل في تقديم عرض سطور من دفاتر مصر .
وكانت دار الأوبرا المصرية ، برئاسة الدكتور مجدى صابر ، قد أقامت مساء اليوم /الثلاثاء/ ، حفلا فنيا لأبناء الفنان السوري طارق طرقان ( ديما ، محمد، تالا)، ضمن فعاليات مهرجان المسرح الروماني بالاسكندرية .
تضمن برنامج الحفل مجموعة من أشهر تترات أشهر أفلام و مسلسلات الرسوم المتحركة التى شكلت وجدان الأجيال خلال العقود الثلاثة الماضية منها داي الشجاع ، سيمبا ، مدينة النخيل ، سلاحف النينجا ، كوكب تاريخ ، صقور الأرض ، باتمان ، انت الأمان ، ريمي ، أمي كم أهواها ، بابار ، الرمية الملتهبة ، فلة والأقزام السبعة ، مغامرات حنين ، سابق ولاحق ، كابتن ماجد ، مدينة الصفصاف ، هزيم الرعد ، المحقق كونان ، ماوكلي ، أسرار المحيط دراغون بول ، ون بيس ، عهد الأصدقاء .
تجدر الاشارة إلى أن الفنان طارق العربى طرقان احد أهم رواد أغاني الأطفال وشارات الرسوم المتحركة فى العالم العربي ، و يعد من أكثر المبدعين إنتاجا فى عالم الطفل ، قدم أكثر من ١٥٠٠ لحنا و أغنية لمكتبة الموسيقى العربية، كما قدم العديد من الحفلات الناجحة ، و شارك فى العديد من المهرجانات و الفعاليات فى جميع ارجاء الوطن العربى.
من ناحية أخرى، أقام مركز الحرية للابداع ، التابع لصندوق التنمية الثقافية ، مساء اليوم /الثلاثاء/ عرضا خاصا للفيلم البريطانى " الخرطوم " ‏####Khartoum#### ، ضمن فعاليات نادي الحرية السينمائي ، و ذلك بمقر المركز وسط الاسكندرية .
ومن جانبه قال الناقد الفنى محمد كمال أن الفيلم يحكى عن معركة أبو طليح التى حدثت بين البريطانيين و جيش المهدى فى السودان فى يناير عام ١٨٨٥ ، و انتصر فيها الانجليز بعد تكبدهم خسائر كبيرة فى الارواح ، و منها العديد من كبار الضباط ، و من بينهم قائد القوة البريطانى هربرت ستيوارت ، مما منع الانجليز من تحقيق الهدف من المعركة و هو الوصول السريع بالقوة كاملة لنجدة جوردن باشا المحاصر فى الخرطوم .
و أضاف " كمال " خلال ندوة اقيمت عقب الفيلم لمناقشته مع الجمهور ، أن فيلم " الخرطوم " انتاج عام ١٩٦٦ ، اخراج باسيل ديردن ، اليوت اليسوفون ، بطولة لورنس أوليفيه ، شارلتون هيستون ، ريتشارد جونسون ، رالف ريتشاردسون ، اليكسندر نوكس ، مايكل هورديرن ، نايجل جرين ، الان تالفيرن ، ادوارد اندرداون ، بيتر آرنى ، مشيرا إلى أن الفيلم ترشح لعدة جوائز منها جائزة أوسكار عن أفضل سيناريو ، جائزة البافتا لأفضل ممثل بريطانى .
تجدر الاشارة إلى أن ادراج نادى السينما ضمن نشاط مركز الحرية للابداع جاء بهدف نشر الثقافة العامة و الارتقاء بذوق المشاهد من خلال عرض افلام رفيعة المستوى تمثل مختلف المدارس الفنية العالمية ، كما تهدف ندوات الافلام والمناقشات السينمائية بالنادي الي التاكيد علي اهمية السينما كفن وصناعة بوصفها اكثر الوسائط الفنية جاذبية وتأثير في الجمهور ، و واحدة من اهم وسائل رفع الوعي ومحاربة التطرف والارهاب .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك