هل يوجد قصة مأساوية وراء كارتون توم وجيري الشهير؟.. الشروق تتقصى الحقيقة - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 12:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل يوجد قصة مأساوية وراء كارتون توم وجيري الشهير؟.. الشروق تتقصى الحقيقة

بسنت الشرقاوي
نشر في: الخميس 10 أغسطس 2023 - 12:17 م | آخر تحديث: الخميس 10 أغسطس 2023 - 12:17 م

تداول نشطاء موقع "فيسبوك"، منشورا يحوي معلومات عن قصة مأساوية وراء كارتون توم وجيري العالمي الشهير.

وتزعم القصة المتداولة، أن شخصية القط "توم" الكارتونية ناتجة عن قصة مأساوية لقط من فصيلة القطط الروسية الزرقاء "بلو راشان" كان ضحية فأر، حيث طارد القط، الفار، فسقط الأول في حوض لتحميض الصور ومات في منزل صاحبه المصور والمخرج الأمريكي العالمي جوزيف باربيرا، ونتيجة لذلك قرر صناعة شخصية توم وفاءً لقطه الميت.

• "الشروق" تتقصى حقيقة القصة المأساوية وراء شخصية توم الكارتونية

توم وجيري هو المسلسل الكارتوني الأشهر في العالم، من إنتاج أمريكي، وتم إنتاجه عام 1940 وحاز على جوائز الأوسكار.

ويجسد المسلسل الصراع بين القط توم والفأر جيري في كل الحلقات، فيجري توم للإمساك بـ"جيري"، بينما يستطيع الأخير الفرار في كل مرة.

وكان المسلسل من تأليف وإخراج المخرج العالمي جوزيف باربيرا، وشريكه ويليام هانا، فيما كانت الموسيقى لسكوت برادلي.

وفي جزء من المقابلة الطويلة التي عرضتها شبكة "فاونديشن انترفيوز" لجوزريف باربيرا صانع ومخرج كارتون "توم وجيري" الشهير، والتي أجرياها ليونارد مالتين وصني باريش في 26 فبراير عام 1997 في ستوديو سيتي بكاليفورنيا، تحدث باربيرا عن بدايات صناعة توم وجيري، حيث قررت شركته تصميم مسلسل كارتون وبدأ في تنفيذ ذلك والتفكير في شخصيات.

ويروي باربيرا بدايات صناعة توم وجيري، حيث دخل غرفته وقرر الرسم على الورق لتحديد شخصيات المسلسل لينتهي به الأمر باختيار قط وفأر لتجسيد مسلسل كارتوني تنتجه شركته مع هانا.

وفسر باربيرا اختياره للقط والفأر، بوجود حقيقة طبيعية عن الصراع بين القط والفأر، مضيفا أنه قرر اختيار الشخصيات من عالم الحيوان لأن الناس كانت تعتاد وقتها مشاهدة الصراع بين التماسيح والزرافات، حسب قوله.

وقال باربيرا: "أتذكر الرسمة الأولى التي رسمتها، كانت لقط يجري وراء فأر بسرعة جنونية، وتم وضع تصور تقريبي ثم أنتجنا الفيلم وكان فريدا من نوعه وحصد الأوسكار آنذاك".

وتابع باربيرا، أن سبب تسمية المسلسل بتوم وجيري، هو البعد عن الأشياء التقليدية: "كنا نود تسمية شخصيتي الكارتون بشكل غير مألوف فانتهى الأمر بتسميتهما توم وجيري".

ولم يذكر باربيرا شيئا عن نوع القط توم، بل كانت القصة من وحي خياله الذي أخرج على الورق أشهر شخصية كارتونية في التاريخ.

وولد جوزيف باربيرا في عام 1911 وتوفي عام 2006، عن عمر ناهز 95 عاما، وهو أمريكي الجنسية، وكانت بدايته كرسام للرسوم المتحركة في استوديوهات نيويورك، وذلك قبل انتقاله إلى كاليفورنيا، ثم العمل في ستوديو رسوم متحركة آخر، ثم تأسيس شكرته مع ويليام هانا، التي أنشأت بعض الشخصيات والعروض الكارتونية التي لا تُنسى، أشهرها كارتون توم وجيري، وكارتون السنافر، وكارتون الدب يوجي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك