اختناقات بين أهالي المحلة جراء اشتعال النيران بمقلب قمامة - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 3:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اختناقات بين أهالي المحلة جراء اشتعال النيران بمقلب قمامة

ارشيفيه
ارشيفيه
علاء شبل
نشر في: السبت 11 يونيو 2016 - 7:25 م | آخر تحديث: السبت 11 يونيو 2016 - 7:25 م
- معدات جهاز النظافة عجزت عن نقل القمامة رغم صيانتها بـ350 ألف جنيه
- مستشفيات الصدر والكبد والحميات أكثر المؤسسات العلاجية تضررا من الأدخنة

اندلع حريق هائل بمحطة الترحيلات المخصصة لتجميع القمامة العمومية بمدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، مساء أمس الجمعة، بشكل مفاجئ مما تسبب فى تصاعد الأدخنة والسحابة السوداء السامة التي أدت إلى اختناقات بين الأهالي، وتم الدفع بقوات الحماية المدنية في محاولة للسيطرة على الموقف قبل امتداد النيران لباقي المنازل المجاورة.

وكان اللواء نبيل عبد الفتاح مدير أمن الغربية، قد تلقى إخطارًا من العقيد علاء الغرباوي مأمور قسم ثان المحلة يفيد بورود بلاغ من شرطة النجدة يفيد باندلاع حريق هائل بمحطة الترحيلات القمامة بطريق «المحلة - المنصورة».

ودفعت الجهات التنفيذية بـ3 سيارات إطفاء لإخماد نيران الحريق قبل تزايد النيران حيث تحولت مساحة أكثر من 5 أفدنة إلى كتلة من اللهب مما أثار غضب سكان المنطقة المجاورة لمحطة الترحيلات.

وصرح مصدر مسئول بديوان مجلس مدينة المحلة، بأن أكثر من 200 ألف طن من أكوام القمامة قد تجمعت بطول محطة الترحيلات التي تقع على مساحة أكثر من 5 أفدنة، مشيرًا إلى أن الروائح الكريهة والأدخنة السامة تتصاعد في السماء، حيث غطت مناطق منشية البكري وعزبة أبو دراع وشارع الترعة ومناطق بقرى الهياتم وشبرا ملكان وعياش التابعة لمركز المحلة.

يذكر أن مجلس مدينة المحلة قد طرح مناقصة لصيانة معدات جهاز النظافة في خطة العاجلة 2013/ 2014 من الاعتماد المالي بمبلغ 350 ألف جنيه، حيث تلقت اللجنة المشكلة بقرار من اللواء ناصر طه رئيس مركز ومدينة المحلة الكبرى، بعد موافقة محافظ الغربية، حيث تضمنت أعمال الصيانة 6 لوادر بأرقام 416 و417 و418 و419 و100 و491.

وبعد قيام اللجنة بفحص العروض المقدمة تمت الموافقة على العرض المقدم من مكتب نور الإيمان للتوريدات العمومية بمركز أشمون التابع لمحافظة المنوفية مقابل مبلغ 349 ألف و285 جنيه.

ورغم انتهاء أعمال الصيانة لتلك المعدات إلا أنها لم تستطع الوفاء باحتياجات العمل الأمر الذي تعذر معه نقل القمامة من محطة الترحيلات المخصصة لتجميع القمامة إلى مقلب مدينة السادات التابعة لمحافظة المنوفية.

من جانبه أكد الدكتور حسام الشيخ، مدير مستشفى الكبد بالمحلة أن محطة الترحيلات المخصصة لتجميع القمامة يقع في محيطها مستشفى الصدر ومستشفى الحميات ومستشفى الكبد، ويتأثر المرضى بالأدخنة المنبعثة نتيجة اشتعال القمامة، موضحًا أن أكثر المضارين مرضى مستشفى الصدر الذين يعانون من الحساسية المزمنة وتزيد الأدخنة من مضاعفة الحالات المرضية.

وأضاف «الشيخ»، في تصريح خاص لـ«الشروق»، أن القمامة تراكمت داخل محطة الترحيلات خلال اليومين الماضيين بشكل ملفت للنظر حيث تجاوز ارتفاعها الأسوار المحيطة بالمقلب، مؤكدًا أنه كان قبل ذلك يتم رفعها باستمرار ونقلها إلى أماكن مخصصة، لافتًا إلى أن منطقة أبو دراع تعد إحدى الكتل السكانية المتأثرة من الأدخنة المنبعثة من المقلب، بعد اشتعالها ذاتيًا نتيجة تراكمها.

وأوضح مدير مستشفى الكبد، أن المحافظ وعد خلال جولة تفقدية للموقع بسرعة نقل المحطة الوسيطة بعيدًا عن الكتلة السكنية وخاصة منطقة المستشفيات وأنه بالفعل جار نقلها إلى مكان آخر، مشيرًا إلى أن الأجهزة المعنية انتقلت إلى موقع تجميع القمامة وجار العمل على إخماد النيران والسيطرة على سحابات الدخان.

من ناحيته تابع اللواء ناصر أنور طه رئيس مركز ومدينة المحلة، وعدد من نواب البرلمان، أعمال مسئولي جهاز النظافة الليلة، حيث تفقد الأماكن التي تم الإبلاغ عنها كبؤر لتراكم القمامة للبدء الفعلي في حصر ونقل أكوام القمامة، إضافة إلى معاينة المواقع المبلغ عنها بشأن حرق القمامة وانبعاث سحابات الأدخنة، حرصا علی صحة المواطنين.

وطالب رئيس المدينة سكان مدينة المحلة بالإبلاغ عن أي بؤر جديدة أو أي مخالفات من شأنها التأثير علی صحة المواطنين.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك