10 جنازات لا ينساها التاريخ - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

10 جنازات لا ينساها التاريخ

جنازة إيرتون سينا
جنازة إيرتون سينا
الشروق
نشر في: الأربعاء 11 ديسمبر 2013 - 10:04 ص | آخر تحديث: الأربعاء 11 ديسمبر 2013 - 2:02 م

مع احتشاد عشرات الآلاف فى أحد ملاعب مدينة جوهانسبرج لجنوب أفريقيا أمس، لإلقاء نظرة الوداع على الزعيم نيلسون مانديلا، فى أحد أكبر الحشود الجنائزية فى السنوات الأخيرة، ترصد «الشروق» أكبر عشر جنازات حشدا فى التاريخ.

الأديب والشاعر الفرنسى الشهير فيكتور هوجو، صاحب رواية البؤساء، إحدى أشهر روايات القرن التاسع عشر. توفى يوم 22 مايو 1885، وشارك فى جنازته ما بين مليونين إلى ثلاثة ملايين شخص.

المهاتما غاندى، قائد حركة استقلال الهند، والزعيم الروحى لها. اغتيل يوم 30 يناير 1948 على يد متطرف هندى. حضر مراسم جنازته، التى استمرت خمس ساعات فى شوارع دلهى القديمة والجديدة، حوالى مليونى شخص. وحضر مراسم ذر رمادة فى المياه المقدسة لنهرى جانجر وجومانا ما بين مليون وثلاثة ملايين شخص. كما ذر رمادة فى 50 نهرا مقدسا آخر فى الهند؛ مما أتاح لعشرة ملايين شخص مشاهدة الطقوس الدينية.

الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الذى توفى يوم 28 سبتمبر 1970 جراء إصابته بأزمة قلبية. شيعت جنازته بعد ثلاثة أيام من وفاته، واحتشد ما يزيد على أربعة ملايين لإلقاء نظرة الوداع على جثمانه، فيما تابع الجنازة عبر شاشات التلفزيون ما يزيد على 350 مليون شخص، وبلغ من شدة الزحام فى الشوارع، أن أعمدة إنارة تحطمت جراء التدافع.