وزيرة الثقافة تتفقد الأعمال الإنشائية بواحة الثقافة في 6 أكتوبر - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة الثقافة تتفقد الأعمال الإنشائية بواحة الثقافة في 6 أكتوبر

حاتم جمال الدين
نشر في: الثلاثاء 12 يناير 2021 - 7:49 م | آخر تحديث: الثلاثاء 12 يناير 2021 - 7:49 م

تفقدت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، اليوم الثلاثاء، أعمال مشروع واحة الثقافة بمدينة ٦ أكتوبر، التابعة لدار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر؛ للوقوف على آخر المستجدات الخاصة بتنفيذ الإنشاءات.

وقالت "عبد الدايم" إن واحة الثقافة من المشروعات الكبرى، باعتبارها امتدادًا للتوسع المستهدف لتقديم الخدمة الثقافية بمفهومها الحديث والمتطور في كافة أرجاء مصر، مؤكدة إسهام المشروع في تنفيذ العديد من مسارات عمل تحقيق العدالة الثقافية، من خلال احتضان مختلف ألوان الأنشطة والفعاليات الفنية والإبداعية، إلى جانب تأسيس مركز لتنمية المواهب يعمل على اكتشاف النابغين من أبناء المدينة وما تجاورها من مناطق.

وأشادت بالمستوى المميز للأعمال الإنشائية بالمشروع، والتي تم تصميمها طبقًا للمواصفات العالمية، مشددة على ضرورة الانتهاء من المرحلة الأولى للمشرع، وافتتاحها خلال العام الحالي.

من جانبه، أوضح رئيس الأوبرا إنه تم الانتهاء من 75% من الأعمال الإنشائية بالمشروع، والذي تم تصميمه كمركز ثقافي يضم مسرحًا مكشوفًا يتسع لـ1200 مشاهد، مشيرًا إلى أن وزيرة الثقافة طالبت بخلق تقنية لتغطيته؛ للاستفادة منه طوال العام.

وأضاف صابر أن المسرح يحيط به مجموعة من المباني؛ لخدمة كافة العروض الفنية، وهي مبنى لصالات تدريب الباليه والموسيقى وقاعات للفنون التشكيلية ومبنى للورش والمخازن، بالإضافة إلى مجموعة مبانٍ للخدمات والمخازن، إلى جانب مساحات لانتظار السيارات تتسع لعدد ٥٠٠ سيارة، متابعًا أن إجمالي المساحة المخصصة للمشروع حوالي ٢٦ ألف متر مربع تم البناء على ١٢ ألف متر مربع منها، واستغلال الباقي كحدائق ومداخل وممرات ومناطق مفتوحة.

يذكر أن مشروع واحة الثفافة بدأت فكرته عام ١٩٩٤ أثناء تولي الراحل الدكتور ناصر الأنصاري رئاسة دار الأوبرا المصرية، والذي الذي طلب تخصيص قطعة أرض بمساحة 5 أفدنة؛ ليقام عليها المشروع كامتداد توسعي للخدمات التي تقدمها الأوبرا من ثقافة وفنون.

وتم الإعلان عن مسابقة لاختيار أفضل تصميم معماري فاز بها الدكتور المهندس مراد عبدالقادر، من جامعة عين شمس، وأطلق عليها واحة الثقافة، ليكون بمثابة ملتقى متكامل للثقافة والفنون على غرار أكاديمية الفنون المصرية بالعاصمة الإيطالية روما، وتم تصميم المبنى على طراز حديث، ويتميز بموقعه في قلب محافظة السادس من أكتوبر، حيث يتوسط الأحياء السكنية ومنطقة الجامعات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك