مسؤول سوداني: لا مبرر لتعنت إثيوبيا في الوصول لاتفاق بشأن سد النهضة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مسؤول سوداني: لا مبرر لتعنت إثيوبيا في الوصول لاتفاق بشأن سد النهضة

هديل هلال
نشر في: الإثنين 12 أبريل 2021 - 3:52 م | آخر تحديث: الإثنين 12 أبريل 2021 - 3:52 م

قال الأمين العام للمجلس السوداني للشؤون الخارجية السفير يوسف فضل، إنه «لا يوجد مبرر للتعنت الإثيوبي فيما يتعلق بالوصول إلى اتفاق قانوني ملزم ومستدام بشأن الملء الثاني لسد النهضة وإدارة وتشغيل السد».

جاء ذلك في تصريح لوكالة الأنباء السودانية «سونا»، مساء الاثنين، عقب حلقة نقاش مغلقة عن الأبعاد الدولية والإقليمية للعلاقات السودانية الإثيوبية (سد النهضة /الحدود) بالنادي الدبلوماسي.

وقال إن «اتفاقية عنتبي الإطارية 1902 بها نص عن مياه النيل بمقتضاه تلتزم إثيوبيا بالتشاور مع حكومة السودان خاصة في حالة قيام مشاريع على النيل الأزرق والسوباط والأنهر التي تصب في السودان»، مشيرا إلى أن «موقف السودان ومصر كان موحدا في اتفاقية عنتبي الإطارية فيما يتعلق بالأمن المائي في المادة 14 من هذه الاتفاقية».

وأكد السفير فضل مقدرة السودان على حماية الحدود وفق اتفاقية 1902، مشددًا على أهمية الحفاظ على المصالح الاستراتيجية العليا وتعزيز الوحدة الوطنية للحفاظ على الأمن القومي، والأمن المائي على وجه الخصوص ومعالجة التحديات بالحوار والتفاهم وتفادي الانزلاق بشأن العلاقات السودانية الإثيوبية.

وأشار إلى أن الوجود المكثف على البحر الأحمر وخاصة من القوى الكبرى مثل فرنسا، الولايات المتحدة، روسيا، الصين، إيران وتركيا كقوى فاعلة، يساهم في تدهور العلاقات السودانية الإثيوبية ويؤثر على الأمن والسلم الدوليين، وينعكس مباشرة على إفريقيا أجمع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك