عبدالمنعم سعيد: دول مجموعة السبع لا تستطيع قبول الصين في هذه المرحلة - بوابة الشروق
الأحد 25 يوليه 2021 1:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع أن تكسر مصر رقمها التاريخي بتحقيق أكثر من 5 ميداليات أوليمبية في أولمبياد طوكيو؟

عبدالمنعم سعيد: دول مجموعة السبع لا تستطيع قبول الصين في هذه المرحلة

عبد المنعم سعيد
عبد المنعم سعيد
هديل هلال
نشر في: السبت 12 يونيو 2021 - 7:28 م | آخر تحديث: السبت 12 يونيو 2021 - 7:28 م

قال المفكر السياسي الدكتور عبدالمنعم سعيد، عضو مجلس الشيوخ، إن الدول السبع كمجموعة نشأت في سبعينيات القرن الماضي، مشيرًا إلى حدوث نوع من التقوية الكبيرة لها بعد الألفية الجديدة، كرمز أساسي للعولمة من ناحية النظم السياسية والدعوة للرأسمالية.

وأضاف سعيد، خلال لقاء لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، أن الدول السبع لا تستطيع قبول الصين في هذه المرحلة، موضحًا أن الصين لها وجهان أولهما اقتصادي كجزء من النظام الرأسمالي العالمي، وآخر سياسي كدولة عظمى لها تقاليد وأفكار مختلفة كثيرًا عن الدول السبع.

وأشار إلى أن الدول السبع لا تريد الصين معهم؛ بسبب تجربتها السابقة مع روسيا والتي أدت إلى خروج موسكو من المجموعة بعد فترة نتيجة مواقفها من أوروبا الشرقية وخاصة أوكرانيا، قائلًا إن المجموعة تقوم على نوع من التجانس السياسي والقيمي والاقتصادي.

وذكر المفكر السياسي أن أحد تحديات تعامل مجموعة الدول السبع مع الصين تتمثل في المشكلات بسبب الأسعار والمنافسة وأمور أخرى، مضيفًا أن الدول السبع تمثل 42% من الناتج المحلي العالمي.

ولفت إلى أن الصين منافس حقيقي على المستوى الاقتصادي؛ نتيجة مساعدة الدول السبع لها من خلال إعطائها معاملات تفضيلية باعتبارها دولة من العالم الثالث، متابعًا أن عدد الفقراء في الصين بلغ حينها 600 مليون مواطن، رغم الطاقة الإنتاجية الكبيرة.

وتابع سعيد، أن عدد الفقراء في الصين تضاءل الآن إلى 150 مليونًا، فضلًا عن أن أكثر من مليار مواطن أصبحوا في مرتبة الطبقات الوسطى والعليا، لافتًا إلى تأثير تلك الأمور على إثارة الخلافات حول مكانة الصين في منظمة التجارة العالمية.

وانطلقت، يوم الجمعة، قمة قادة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى بمنتجع كورنوال غربي إنجلترا، وسط تصميم على تأكيد وحدتهم في مواجهة الأزمات العالمية بدءا بالمناخ والوباء مع التركيز على إعادة توزيع مليار جرعة لقاح لوباء كورونا.

وأشاد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بأول قمة يعقدها قادة مجموعة السبع بحضور شخصي منذ نحو عامين، مشيرا إلى أنها «فرصة هائلة» لبدء التعافي من أزمة كوفيد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك