توقعات بتراجع أسعار السكر مع دخول محصول الموسم الجديد للسوق - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

توقعات بتراجع أسعار السكر مع دخول محصول الموسم الجديد للسوق

أميرة عاصى
نشر في: الأحد 12 ديسمبر 2021 - 8:02 م | آخر تحديث: الأحد 12 ديسمبر 2021 - 8:02 م

الفندى: أسعار السكر تشهد زيادات غير مبررة والطن سيتراجع إلى 7 آلاف جنيه
توقع حسن الفندى، رئيس شعبة السكر السابق بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، تراجع أسعار السكر فى الأسواق المحلية ليعود إلى سعره الطبيعى مرة أخرى مع دخول المحصول الجديد للسوق، فى الفترة من فبراير حتى يوليو، ليتراوح سعر الطن بين 7 و7.5 ألف جنيه.

وأوضح الفندى أن أسعار السكر فى الأسواق تشهد زيادات غير مبررة، مع وجود مخزون يكفى الاستهلاك حتى بداية الموسم الجديد، مشيرا إلى أن سعر تسليم السكر من الشركة القابضة للصناعات الغذائية للمصانع يبلغ نحو 9500 جنيه للطن، فيما تتراوح الأسعار فى السوق المحلية بين 10 و10.5 ألف جنيه للطن.

وتوقع الفندى أن يساهم الإنتاج الجديد لشركة القناة لصناعة السكر، والذى يقدر بنحو 750 ألف طن، فى اقتراب مصر من تحقيق الاكتفاء الذاتى، حيث سيكون العجز بسيطا ويقدر بنحو 250 ألف طن فقط، مضيفا أن الوفرة فى المعروض من السكر بالسوق يدعم انخفاض سعر السلعة.

وأشار إلى أن حجم الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك فى مصر حاليا تقدر بمليون طن تقريبا، حيث يصل حجم الاستهلاك المحلى من السكر إلى نحو 3.2 مليون طن، يتم إنتاج 2.2 مليون طن منها محليا، وتعويض الفارق من الاستيراد.

وقال مسئول بوزارة الزراعة لوكالة «رويترز» فى وقت سابق، إنّ إنتاج مصر من السكر تعدى ثلاثة ملايين طن هذا الموسم، بفضل ارتفاع مساحات زراعة بنجر السكر عن العام السابق. وأوضح مصطفى عبدالجواد، رئيس مجلس المحاصيل السكرية، أن مصر لن تستورد السكر العام الحالى، مضيفا «بنهاية العام القادم ستصبح مصر من الدول المُصدِّرة للسكر».

من جانبه توقع حسين أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، أن تحقق مصر الاكتفاء الذاتى من السكر هذا العام بنسبة 90%، نتيحة لزيادة مساحة زراعة البنجر لأكثر من 600 ألف فدان ليصل إنتاج مصر من السكر هذا العام إلى 1800 طن من محصول البنجر، ونحو مليون طن من القصب، ليكون إجمالى حجم الإنتاج 2.8 مليون طن سكر من حجم استهلاك مصر والذى يقدر بـ3.2 مليون طن سنويا، مما يقلل فجوة الاستهلاك إلى نحو 400 ألف طن فقط، ويقلل الفاتورة الاستيرادية لمصر.

وتوقع أبو صدام تراجع أسعار السكر فى الأسواق المحلية مع زيادة حجم الإنتاج، كما أن الأسواق لن تواجه أزمة فى توفر السلعة، رغم ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية عالميا.

كانت وزارة التموين قالت فى أغسطس الماضى، إن مصر وصلت إلى اكتفاء ذاتى من السكر بنسبة 89%، بعد زيادة زراعة القصب والبنجر، لافتة إلى أن لديها احتياطيات استراتيجية تكفى حتى الموسم المقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك