مع اقتراب عيد الحب.. لماذا يحب الأطفال الأم أكثر من الأب؟ - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 6:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مع اقتراب عيد الحب.. لماذا يحب الأطفال الأم أكثر من الأب؟

منار محمد
نشر في: الخميس 13 فبراير 2020 - 11:37 ص | آخر تحديث: الخميس 13 فبراير 2020 - 11:37 ص

الحب ليس شعورًا يحْتل قلب الإنسان حينما يجد شريك حياته فقط، بل هو موجود دائمًا ويشعر به الجميع تجاه من حولهم، وأول قصة حب يشعر بها الشخص تكون والدته هى الطرف الثاني فيها ثم يبدأ مع السنوات في اكتشاف الحياة وتنشأ مشاعر حب تجاه الآخرين، ولكن يظل حب الأم له تأثير قوى، وفي بعض الحالات يفوق حبها حب الأب، فلماذا يحدث ذلك؟.

مع اقتراب عيد الحب الذي يحتفل به الكثير حول العالم في 14 من فبراير سنويًا، نوضح لماذا يحب العديد من الأطفال الأم أكثر من الأب؟.

تقول الدكتورة "إيلين ويبر ليبي"، الطبيبة النفسية ومؤلفة كتاب "الطفل المفضل"، إن أغلب الأطفال لديهم اتصال روتيني بسيط مع الآباء على عكس الأم تمامًا التي تظل بجانب الطفل منذ الولادة، وتحاول رعايته بكافة الطرق وهذا أمرًا لا يفعله الآباء لانشغالهم في توفير مصدر دخل للعائلة.

وأضافت أن الطفل يشعر بأنه يفضل أمه عن أبيه ليس لعدم تواجده في المنزل لفترة طويلة فقط، بل هناك أسبابًا أخرى، مثل أن الأمهات أكثر إيجابية مع الأطفال ويمنحن الصغار الدعم طوال اليوم، كما أن لديهم عاطفة أكثر من الآباء والطفل يشعر بالحالة العاطفية أكثر من الكبار- وفقًا لموقع "Metroparent".

وأوضحت أن الأم تفهم الطفل حتى في مراحل عمره التي لا يستطيع التحدث فيها على عكس الأب الذي يحتاج لا يستطيع معرفة سبب بكاء الطفل أو الأشياء التي يرغب فيها.

وأشارت إلى أنه يوجد سبب آخر لحب الأطفال للأم أكثر من الأب، وهو أن الأمهات تضع الأب في مكانة الرجل الصارم الذي يتولى مهمة عقاب الأطفال في حالة ارتكابهم أخطاء، وهذا يجعل الطفل غير قادر على التقرب من الأب أو التعامل معه بحب لأنه خائف من الوقت الذي سيعاقبه فيه.

وحسبما ذكر موقع "Childrensdayton"، فإن هناك بعض الأشياء البسيطة التي تصلح علاقة الأب بالطفل، وهى:
- عدم الانشغال بالهاتف والتلفزيون وغيرها من الأجهزة خلال تواجد الطفل واللعب معه ومشاركته اهتماماته.
- التحدث مع الطفل كثيرًا حتى لو كان لا يستطيع هو التحدث والتعبير عن نفسه لأن ذلك يقرب الأب من الأبناء.
- تناول الطعام مع الطفل وحمله كثيرًا.
- اصطحاب الطفل إلى أماكن يحبها وشراء الأطعمة المفضله لديه وتقديمها له كمفاجأة.
- عدم التحدث بعصبية قدر الإمكان أمام الطفل حتى لا يشعر بالخوف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك