في اليوم العالمي لها.. برامج في الذاكرة ولحظات تاريخية قدمتها الإذاعة المصرية! - بوابة الشروق
الخميس 3 ديسمبر 2020 9:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد فرض غرامة فورية على عدم ارتداء الكمامات بوسائل النقل العام؟

في اليوم العالمي لها.. برامج في الذاكرة ولحظات تاريخية قدمتها الإذاعة المصرية!

محمد حسين
نشر في: الخميس 13 فبراير 2020 - 1:50 م | آخر تحديث: الخميس 13 فبراير 2020 - 1:50 م

تحتفل الأمم المتحدة، في 13 فبراير من كل عام، باليوم العالمي للبث الإذاعي، تزامناً مع ذكرى انطلاق إذاعة الأمم المتحدة في فبراير 1946.

يمثل صوت الإذاعة أهمية كبيرة في تشكيل الوعي والفكر، لقدرته على الوصول بشكل أكبر من الوسائل المقروءة أو المرئية، فصوت الأثير يمر لأكثر الأماكن النائية ويستطيع أن ينفذ لأسماع من يعانون من الإعاقات البصرية.

وتقديرا للدور الكبير للإذاعة في التواصل الثقافي بين الشعوب، أوصت اليونسكو في اجتماعات الدورة 36 للمنظمة، التي عقدت في 2011، أن يتم إعلان يوماً دوليا للاحتفال بالإذاعة، وتم الموافقة على 13 فبراير، وهو اليوم الذي شهد إطلاق الإذاعة الرسمية للأمم المتحدة في 1946.

وكانت مصر من بين أوائل الدول التي وجد بها البث الإذاعي، فقبل تأسيس الإذاعة المصرية، تواجد عدد من الإذاعات الأهلية يمتلكها عدد من رجال الأعمال، وكانت مخصصة لإذاعة أغاني تراثية ومونولوجات ساهمت في صعود نجوم مثل إسماعيل ياسين.

وارتطبت ذاكرة المصريين بصوت الإذاعة، والذي كان شاهدا على لحظات هامة.

ومع احتفال باليوم العالمي للإذاعة نتذكر أهم البرامج، التي مرّت عبر أثير الإذاعة المصرية:

1- كلمتين وبس.. واقع اجتماعي بخفة دم فؤاد المهندس!

من أبرز البرامج الإذاعية، برنامج كلمتين وبس، والذي قدمه الفنان الكبير فؤاد المهندس بداية من 1968 واستمر أكثر من 35 عاماً.

واهتم البرنامج بعرض السلبيات والروتين، وكثيرا ما كان يستعين هذا البرنامج بالأسلوب الدرامى فى عرضه لسلبيات المجتمع المصرى والمؤسسات الحكومية، وكان يبدأ فى الساعة 8 إلا 5 دقائق كل صباح، كتبه أحمد شفيق بهجت وأخرجه يوسف حجازى.

2- همسة عتاب..صوت المواطن للحكومة!

همسة عتاب من البرامج الراسخة في الذاكرة المصرية، فمع موسيقى البداية الشهيرة التي يبدأ بعدها عرض درامي يتناول الهموم اليومية للمصريين خصوصًا صراعهم مع البيروقراطية الحكومية.

- ربات البيوت.. صفية المهندس وتوعية المرأة!

هو أهم وأشهر برامج المرأة في الإذاعة المصرية، كانت تقدمه الإذاعية الشهيرة صفية المهندس، وكان البرنامج مهتما بتوعية المرأة، وذلك في إطار خفيف، فكانت إحدى فقراته تدور في قالب درامي أشهرها خالتى بمبه وعيلة مرزوق أفندى.

- تغيير في خريطة برامج الإذاعة.. والسادات يلقي بيان ثورة يوليو!

مع الساعات الأولى لصباح 23 يوليو، كانت الإذاعة المصرية على موعد هام، فكما يحكي سامي شرف سكرتير الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، أن الرئيس الراحل أنور السادات، كان وقتها رتبته بكباشى، توجه إلى مبنى الإذاعة المصرية صباح يوم 23 يوليو فى تمام الساعة السادسة والربع صباحا، وأوضح أنه سيتم تغيير فى البرامج الصباحية، وأنه سيطلق بيانا هاما.

- بيانات انتصار أكتوبر.. صوت الأثير نقل للمصريين روح المعركة!

بعد البيان الأول الذي أذاعته المصرية في 6 أكتوبر 1973، التف المصريون حول أجهزة الراديو على مدار اليوم لمتابعة البيانات العسكرية المتتالية، في مشهد خالد في الذاكرة المصرية.

ويأتي بيان العبور الذي أذاعه حلمي البلك، مترسخا في الأذهان، ويأتي كخلفية في أي عمل فني يتناول انتصار أكتوبر المجديد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك