الديمقراطيون الخمسة المعلن ترشيحهم لسباق البيت الأبيض - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 4:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الديمقراطيون الخمسة المعلن ترشيحهم لسباق البيت الأبيض

واشنطن - الفرنسية
نشر في: الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:35 م | آخر تحديث: الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:35 م

تتواجه هيلاري كلينتون، مساء الثلاثاء في لاس فيجاس، مع أربعة منافسين ديمقراطيين آخرين أعلنوا ترشيحهم للانتخابات التمهيدية التي ستبدأ في فبراير 2016 على مدى أشهر عدة. وسيشارك هؤلاء في أول مناظرة متلفزة في إطار السباق الديمقراطي إلى البيت الأبيض.

- هيلاري كلينتون، التي ستحتفل بعيد ميلادها الثامن والستين في 26 أكتوبر، تعتبر بمسارها المهني أقوى وأبرز المرشحين إلى الرئاسة الأمريكية. فبعد أن كانت السيدة الأولى أصبحت سناتورة عن ولاية نيويورك ثم وزيرة للخارجية في إدارة الرئيس باراك أوباما أثناء ولايته الاولى.

في أبريل الماضي، انطلقت في السباق الرئاسي من موقع قوة بحكم كونها المرشحة الأكثر ترجيحا للفوز، لكن بالرغم من بقائها في الطليعة فإن تقدمها تقلص تحت ضغط قضية بريدها الخاص الذي غذى ريبة كثيرين من الأمريكيين إزاء عودة فرد من عائلة كلينتون إلى الحكم.

- برني ساندرز (74 عاما)، سناتور مستقل عن ولاية فرمونت (شمال شرق) يصف نفسه بأنه "اشتراكي ديمقراطي" وهي صفة نادرة في الولايات المتحدة. وهو مفاجأة الحملة، فهذا الناشط القديم يجمع حشودا هائلة ويثير إعجاب اليسار في الحزب الديمقراطي الذي يرغب في التصدي بشكل أكبر لوول ستريت ومشكلة تفاوت الثروات.

وقد صوت ضد الحرب في العراق في 2002 وما زال يذكر به بانتظام لكن بلباقة هيلاري كلينتون التي دعمت آنذاك الرئيس السابق جورج دبليو بوش.

- مارتن أومالي (52 عاما) رئيس بلدية بالتيمور السابق وحاكم ولاية مريلاند (شرق) سابقا، يعد أصغر المرشحين للسباق الرئاسي. وهو أيضا يتودد من اليسار الديمقراطي لكنه خلافا لبرني ساندرز ينتقد صراحة تقلبات مواقف هيلاري كلينتون. وهو شبه غائب في نوايا التصويت.

- لينكولن تشافي (62 عاما) سناتور سابق وحاكم ولاية رود آيلاند الصغيرة التقدمية في شمال شرق الولايات المتحدة، بدأ مسيرته المهنية في الحزب الجمهوري قبل أن ينتقل إلى الحزب الديمقراطي في 2013. وهو غير معروف عموما على الصعيد الوطني.

- جيم ويب (69 عاما) سناتور سابق عن ولاية فرجينيا (شرق) خدم سابقا في سلاح البحرية وكان وزيرا للبحرية في عهد الرئيس الراحل رونالد ريجان، وهو يتودد للجناح المحافظ في الحزب الديمقراطي. وقد صوت ضد الحرب في العراق ويعارض الاتفاق النووي مع إيران. وهو شبه غائب أيضا في الحملة الحالية، وسيسعى للاستفادة من المناظرة مساء الثلاثاء ليبرز.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك