وزير التنمية المحلية لـ«الشروق»: الانتهاء من تنفيذ مشروعات المكون المحلى بسوهاج وقنا - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 4:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التنمية المحلية لـ«الشروق»: الانتهاء من تنفيذ مشروعات المكون المحلى بسوهاج وقنا

شريف حربى:
نشر في: الأربعاء 13 نوفمبر 2019 - 6:21 م | آخر تحديث: الأربعاء 13 نوفمبر 2019 - 6:21 م

شعراوى: تنفيذ المشروعات الكبرى الممولة من قرض البنك الدولى قبل نهاية 30 يونيو 2020

 

قال وزير التنمية المحلية محمود شعراوى: إن مشروعات المكون المحلى ــ مشروعات الخطط الاستثمارية للمحافظات ــ والتى كان مخطط تنفيذها فى محافظتى سوهاج وقنا، خلال الفترة من 2016 وحتى 2019 انتهت بالكامل، مشيرا إلى أن المشروعات الكبرى والممولة من قرض البنك الدولى فى طريقها للانتهاء قبل 30 يونيو 2020، وأنه تم تحويل المخصصات المالية بالكامل بها حتى يتم الانتهاء منها فى الموعد المحدد.
‏وأضاف الوزير، لـ«الشروق»، أن كثيرا من المشروعات الكبرى انتهت بالفعل كمشروعات الطرق ومشروعات تغطية الترع والمصارف، علاوة على توصيل مياه الشرب للمناطق المحرومة، مؤكدا أن برنامج تنمية صعيد مصر فى مرحلة متقدمة للغاية، وأن البرنامج يحظى برضى كبير من المواطنين، فضلا عن شركائنا فى البنك الدولى.

وتابع: «الوزارة حاليا تناقش مع البنك الدولى مستقبل البرنامج والتطورات التى تود إدخالها بالتزامن مع إجراءات تقييم منتصف مدة البرنامج بالمحافظتين»، موضحا أن حجم وخريطة الاستثمارات لبرنامج تنمية صعيد مصر فى قنا وسوهاج بلغت خلال الفترة من 2016 ــ 2017، وحتى نهاية العام المالى 2018 ــ 2019 تنفيذ مشروعات بقيمة 4,015 مليار جنيه.

ولفت إلى أن هناك مشروعات تم تنفيذها بقيمة 1,9 مليار جنيه من المكون المحلى، ممولة من الخطط الاستثمارية للمحافظات المتمثلة فى خطة برامج الإدارة المحلية الخمسة، ومشروعات بقيمة 2,1 مليار جنيه ممولة من قرض البنك الدولى.

وأشار إلى أن هناك مشروعات لترفيق المناطق الصناعية وتحديث نظم الإدارة بها والتى يمولها البرنامج وتنفذ من خلال هيئة التنمية الصناعية، والمتوقع الانتهاء منها تباعا قبل 30 يونيو 2020، موضحا أن المشروعات المستقبلية للبرنامج تتمثل فى وضع خطة تنموية متوسطة الأجل لكل محافظة يتم تنفيذها على مدى 3 سنوات 2019 ــ 2022، بالتنسيق مع اللجان التشاورية الشعبية وأعضاء مجلس النواب بالمحافظتين.

وأشار شعراوى إلى أن الاستثمارات الإجمالية تزيد عن 8,8 مليار جنيه بواقع 3,8 مليار جنيه بمحافظة قنا، ونحو 4,9 مليار جنيه بمحافظة سوهاج.

من جانبه، قال مدير وحدة تنفيذ برنامج تنمية صعيد مصربمحافظة قنا، علاء شاكر: إنه من بين أهداف البرنامج بقنا تطوير الصناعات التراثية والحرف اليدوية، مشيرا إلى أنه يتم حاليا تطوير 5 تكتلات صناعية تنافسية من الحرف التراثية على مدى 5 سنوات.

وأضاف شاكر لـ«الشروق»، أنه تم البدء بدراسة تكتلين هما تطوير الحرفة التراثية «الفركة»، بقرية نقادة، علاوة على تطوير صناعة العسل الأسود بمركز نجع حمادى بقنا، بهدف دعم المشروعات الصغيرة بالتدريب والخامات.

وأشار إلى أن محافظة قنا خصصت 42 فدانا لإنشاء فندق سياحى ومعارض لحرفة «الفركة»، اليدوية لجذب السياحة، مضيفا أن هناك استشاريا ببرنامج مشروع التنمية المحلية بصعيد مصر يقوم بدراسة السوق المحلية والتحديات التى تواجه السوق الخارجية للتصدير.
من جهته، قال المستشار الاقتصادى لمحافظ سوهاج، على مسعود: إن من بين المشروعات التى يتم تنفيذها ضمن برنامج تنمية صعيد مصر بالمحافظة، هو استكمال محطة الصرف الصحى للمعالجة الثلاثية بقرية الهجارسة مركز سوهاج بتكلفة مالية قدرها 38 مليون جنيه من البرنامج.

وأضاف مسعود لـ«الشروق»، أنه بجانب محطة المعالجة يتم إنشاء مزرعة لزراعة أشجار الجاجوبا والتى سيتم تسويقها بالدول الأوروبية، على مساحة 42 فدانا بتكلفة مالية قدرها 26 مليون جنيه، موضحا أن المشروع سيخدم 500 ألف نسمة على مستوى قرى الهجارسة وأولاد غريب والكوامل بحرى.

وأوضح، أنه تم وضع خطة من البرنامج لتوصيل الصرف الصحى لكل قرى سوهاج، وأنه ستصل نسبة تنفيذ تغطية قرى سوهاج بمشروعات الصرف الصحى بنسبة 70% مع نهاية البرنامج والمخطط لها عامان ونصف، متابعا: «المشروعات التى وصلت نسبة التنفيذ بها إلى 100%، هى المنطقة الصناعية بمركز جرجا، وهى مكونة من 178 مصنعا، وستساعد بشكل كبير فى توفير فرص عمل للشباب».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك