طارق يوسف الرئيس التنفيذى للشركة: «كونكريت بلس» تنتهى من تنفيذ تعاقدات بقيمة 5 مليارات جنيه خلال العام الحالى - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 4:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

طارق يوسف الرئيس التنفيذى للشركة: «كونكريت بلس» تنتهى من تنفيذ تعاقدات بقيمة 5 مليارات جنيه خلال العام الحالى

كتبت ــ عفاف عمار:
نشر في: السبت 13 نوفمبر 2021 - 6:33 م | آخر تحديث: السبت 13 نوفمبر 2021 - 6:33 م

20 مليار جنيه مشروعات تحت التنفيذ خلال عامين.. و«المجتمعات العمرانية» تستحوذ على 70%

مشروعات النقل وتحلية المياه ضمن أولويات الشركة.. ونقيم تحالفات مع شركاء أجانب

مبادرة «المركزى» بعائد 8% أنقذت قطاع المقاولات.. وننتظر تسهيلات من البنوك للعمل بالسوق الخارجية

تحالف مع مجموعة سعودية لتنفيذ مشروعات تحلية المياه بتمويل 500 مليون دولار

تأسيس شركتين للدخول إلى السوق السعودية والإماراتية

.. وننتظر إعادة الإعمار فى ليبيا

لم نتخذ قرارا فى صفقة «سوديك ــ الدار العقارية» وننتظر موافقة هيئة سوق المال

قال المهندس طارق يوسف الرئيس التنفيذى لشركة كونكريت بلس للهندسة والانشاءات إن حجم التعاقدات القائمة لدى الشركة بلغ 20 مليار جنيه تستهدف تنفيذها خلال عامين او ثلاثة، مقابل 5 مليارات جنيه اعمال نفذتها الشركة خلال العام الجارى.

اضاف يوسف فى حواره لـ«مال وأعمال ــ الشروق» أن هيئة المجتمعات العمرانية تستحوذ على 70% من حجم تعاقدات الشركة مقابل 15 % للقطاع الخاص، 15% تعاقدات مع وزارتى الداخلية والانتاج الحربى.

«التحول الرئيسى للشركة خلال العام الجارى يتمثل فى تنوع المشروعات التى تنافس على تنفيذها وابرزها الدخول فى قطاعات النقل» ــ تبعا لتصريحات يوسف.

أضاف أن مصر شهدت منذ عام 2014 ثورة عمرانية غير مسبوقة دفعت لنمو العديد من شركات المقاولات المحلية التى استطاعت استغلال الفرص المتاحة بالمشروعات القومية، وذلك بما لديها من ملاءة مالية وادارية وكوادر بشرية وهى الركيزة التى انطلقت من خلالها شركة كونكريت بلس التى تمتلك سابقة اعمال مع شركات عقارية كبرى مكنتها من الاستمرارية والتوسع لتصبح واحدة من اهم شركات المقاولات فى السوق المصرية.

وعن تعاقدات الشركة مع هيئة المجتمعات العمرانية، قال يوسف إن الهيئة تعد أهم عميل فى السوق وتستحوذ على 70% من حجم اعمال الشركة، التى تعاقدت مؤخرا على اعمال تطوير البنية التحتية لمدينة مارينا العلمين بتكلفة تقارب 300 – 400 مليون جنيه وذلك ضمن مخطط تطوير المدينة وضمها إلى العلمين الجديدة.

تابع: لدينا تعاقدات مع هيئة المجتمعات العمرانية لمشروعات بالعلمين الجديدة انتهت الشركة من تنفيذها تتمثل فى المرحلة الأولى لمشروع «مزارين» على مساحة 170 فدانا بحجم اعمال 6 مليارات جنيه، والمرحلة الثانية الجارى تنفيذها بقيمة 6 مليارات جنيه، بالاضافة إلى توسعات جديدة فى المشروع تم اسنادها مؤخرا بقيمة تتراوح ما بين 2 ــ 3 مليارات جنيه ليصل اجمال تعاقدات الشركة فى العلمين الجديدة حوالى 15 مليار جنيه.

تابع: نسعى للتعاقد مع المجتمعات العمرانية للمشاركة فى مشروعات ابراج المنطقة الجنوبية بالعلمين الجديدة والتى تضم اربعة ابراج منفصلة.

وشاركت «كونكريت بلس» فى مشروع صوارى بالاسكندرية بحجم اعمال بلغ 600 مليون جنيه لتنفيذ نحو 170 فيلا ضمن المرحلة الأولى للمشروع.

اما عن تعاقدات الشركة بالعاصمة الادارية، قال يوسف ان «كونكريت بلس» شاركت فى تنفيذ الحى السكنى الخامس المعروف باسم جاردن سيتى حيث انتهت من اعمال الخراسانات لمنطقة حى الفيلات وحاليا فى مرحلة التشطيبات بحجم اعمال 3.5 مليار جنيه، بالاضافة إلى تنفيذ مشروعات البنية التحتية للحى السكنى الرابع والسادس ( R 4 ــ R 6).

تابع: تشمل تعاقدات الشركة فى العاصمة الادارية، اعمال البنية التحتية للمرحلة الثانية لمنطقة المال والاعمال باستثمارات تقارب 600 مليون جنيه، بخلاف تنفيذ مشروع عمارات الواحة بالحى السكنى الثالث ويضم 5 عمارات باستثمارات 1.5 مليار جنيه.

وتشمل محفظة تعاقدات الشركة، الانتهاء من تسليم عدد (2 مبنى) ضمن مشروع السجن المتطور بوادى النطرون بتكلفة مليار جنيه لصالح وزارة الداخلية استطاعت الشركة تنفيذها خلال 8 شهور، كما تعاقدت الشركة مع الوزارة على تنفيذ مشروع معهد الموسيقى بتكلفة 200 مليون جنيه، وانتهت من تنفيذ مشروع مجمع السلام للامن المركزى بتكلفة 300 مليون جنيه.

«لدينا ثلاثة تعاقدات مع وزارة الانتاج الحربى لتنفيذ مستشفيات فى كفر الشيخ، دهب، العريش» ــ تبعا لتصريحات يوسف.

اضاف ان مشروعات النقل وتحلية المياه تستحوذ على اهتمام الشركة خلال الفترة المقبلة، حيث تشارك بالتحالف مع شركة ريدكون للتعمير فى تنفيذ محطتين و2 كوبرى ضمن الاعمال المدنية لمشروع القطار السريع «مطروح ــ السخنة» باستثمارات تتراوح ما بين 3 ــ 4 مليارات جنيه.

«تشارك كونكريت بلس ضمن عدة تحالفات للمنافسة على مشروعات النقل المختلفة ابرزها مشروع مترو أبوقير بالاسكندرية ضمن تحالف شركات صينية والسعداء المصرية، ومشروع ترام الاسكندرية، ومشروع قطار القاهرة ــ بنى سويف».

تابع: تشارك الشركة ايضا فى مناقصة احلال وتجديد 214 كم من خطوط السكك الحديدية التى طرحتها وزارة النقل، بالاضافة إلى خط الاقصر ــ بنى سويف من خلال شركة تابعة «موبيلتى بلس» المتخصصة فى مشروعات السكك الحديدية.

وبالنسبة لمشروعات تحلية المياه، قال يوسف إن الشركة بدأت تكوين تحالفات مع شركات عالمية متخصصة وذلك للمنافسة على مشروعات تحالية المياه التى تعتزم الحكومة طرحها، مشيرا إلى تحالف شركته مع شركة انجور الاسبانية الشركة الأولى على مستوى العالم فى مشروعات تحلية المياه، بالاضافة إلى تحالف مع مجموعة ترميزان السعودية لتوفير تمويل يصل إلى 500 مليون دولار للمنافسة على هذه المشروعات فى السوق المحلية.

وعن خطة الشركة للتوسع فى الاسواق الخارجية، قال يوسف ان كونكريت بلس تهتم بالسوق السعودية والإماراتية وبالفعل قامت بتأسيس شركة فى السعودية واخرى بإمارة الشارقة.

تابع: السوق السعودى ضمن اكبر 20 اقتصاد على مستوى العالم ويتمتع بفرص استثمارية كبرى وما يمر به من متغييرات وتعديلات تشريعية كان دافع لتأسيس شركة كونكريت بلس السعودية.

اضاف يوسف ان شركته تنتظر استقرار الاوضاع للمنافسة على مشروعات اعادة اعمار ليبيا، مشيرا إلى المخاطر التى تواجه شركات المقاولات التى تعمل بالخارج خاصة فى الدول غير المستقرة سياسيا وأمنيا.

اما عن تعاقدات الشركة مع القطاع الخاص، قال يوسف إن كونكريت بلس شاركت فى تنفيذ مشروعات سكنية متنوعة مع كبار المطورين، أبرزها هايد بارك بحجم تعاقدات مليار جنيه، وإعمار مصر 400 مليون جنيه، سوديك جار تنفيذ أعمال بقيمة 400 مليون جنيه، تبارك 300 مليون جنيه.

وبالنسبة لآليات التمويل التى تعتمد عليها كونكريت بلس، قال إن الشركة لديها تسهيلات ائتمانية قائمة بحوالى 7 ــ 8 مليار جنيه مع 12 بنكا وقامت مؤخرا بالاتفاق على قرض بقيمة مليارى جنيه مع بنكين للمساهمة فى التكاليف الاستثمارية للمرحلة الثانية من مشروع مزارين العلمين الجديدة.

تابع: استخدمت الشركة ما يعادل 25% من التسهيلات الائتمانية القائمة، والتى أغلبها عبارة عن خطابات ضمان.

ويرى يوسف أن مبادرة البنك المركزى بدعم التسهيلات الائتمانية الممنوحة لقطاع المقاولات بفائدة 8% أنقذت الكثير من الشركات ونشاط المقاولات بشكل عام خاصة ان المبادرة جاءت لمساندة الشركات لمواجهة تداعيات ازمة كورونا وحرصها على الاحتفاظ بالعمالة إبّان الازمة.

وطالب يوسف البنوك بتسهيل إجراءات إصدار خطابات الضمان للاسواق الخارجية فى ظل توجه الدولة لدعم تصدير المقاولات والمشاركة فى مشروعات اعادة اعمار دول الجوار.

ويرى يوسف أن توفير عمالة فنية مدربة تعد أهم التحديات التى تواجه المقاولات والصناعة بشكل عام، قائلا «السوق المصرية تفتقد للعمالة الفنية المدربة فى جميع القطاعات، ولابد من وجود إطار تعاونى بين الحكومة والقطاع الخاص لخلق وتأهيل هذه الكوادر المدربة».

وعن إمكانية دخول الشركة مجال التطوير العقارى، قال يوسف إن نشاط الشركة الأساسى هو قطاع المقاولات ولكن لا مانع من استغلال الفرص المناسبة، مضيفا «نشارك حاليا فى تطوير 8 آلاف متر مربع بالتجمع الخامس بالشراكة مع مستثمرين لإقامة مشروع تجارى».

وتمتلك كونكريت بلس ضمن تحالف علام العقارية واكت فايننشال حصة 18% من اسهم شركة السادس من اكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك»، وقال يوسف إن التحالف ينتظر موافقة هيئة سوق المال على عرض الاستحواذ المقدم من شركة الدار العقارية الإماراتية وذلك لاتخاذ القرار المناسب فى صفقة الاستحواذ المحتملة.

يذكر أنه تم تقديم عرض من قبل تحالف مكون من شركتى الدار فنتشرز إنترناشونال هولدنجيز، وجاما فورج، يستهدف شراء 320.5 مليون سهم، تُمثل %90 من أسهم سوديك كحد أقصى، أو %51 كحد أدنى بسعر نقدى 20 جنيهًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك