تقويض حالات الغش والشغب بامتحانات الفصل الدراسي الأول بجامعات القاهرة الكبرى - بوابة الشروق
الأربعاء 22 مايو 2024 6:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تقويض حالات الغش والشغب بامتحانات الفصل الدراسي الأول بجامعات القاهرة الكبرى

طلاب يؤدون الامتحانات-ارشيفية
طلاب يؤدون الامتحانات-ارشيفية
أحمد كساب:
نشر في: الإثنين 14 يناير 2019 - 2:40 م | آخر تحديث: الإثنين 14 يناير 2019 - 2:40 م

• «القاهرة»: انخفاض حالات الغش عن الأعوام الماضية
• «عين شمس»: تشديد الرقابة على اللجان وعقوبات تصل للفصل النهائي
• «حلوان»: 160 حالة غش حتى الآن.. وإحالتهم لمجالس تأديبية
تواصل جامعات القاهرة الكبرى (القاهرة، وعين شمس، وحلوان)، فعاليات امتحانات الفصل الدراسي الأول بجميع الفرق الدراسية، والتي انطلقت خلال ديسمبر الماضي، على أن يتم انتهاؤها خلال شهر يناير الجاري، ويعقبها إعلان النتائج قبل مارس القادم.

وكثفت الجامعات من جهودها لضبط لجان الامتحانات وفرض السيطرة عليها، إما بتشديد الرقابة واستخدام الأدوات التكنولوجية الحديثة مثل كاميرات المراقبة، أو بانتشار المراقبين داخل جميع اللجان، وتفتيش الطلاب بصورة يومية للتأكد من عدم اصطحابهم لأي أوراق تتعلق بالمادة أو الهواتف داخل اللجان، فضلا تشديد عقوبة حالات الغش والشغب والتي قد تصل إلى الفصل النهائي من الجامعة.

ففي جامعة القاهرة، أعلن رئيس الجامعة الدكتور محمد عثمان الخشت عن انتظام سير الامتحانات بجميع الكليات والفرق الدراسية، والمقرر انتهاؤها 24 يناير الحالي، مشيرا إلى أن حالات الغش التي شهدتها الجامعة ضئيلة ولا تقارن بالأعوام الماضية، موضحا أن الفضل في ذلك يرجع إلى استخدام نظام الامتحانات المعروف بـ"البابل شيت"، إلى جانب الإجراءات التي اتخذتها الجامعة لمواجهة ظواهر الغش والشغب.

وأضاف الخشت -في تصريحات له اليوم- أنه من ضمن الإجراءات التي اتخذتها الجامعة لمواجهة حالات الغش، هو طباعة أوراق الامتحان في نفس اليوم وعدم تداولها على أجهزة متصلة بالإنترنت للحفاظ على سريتها، وكذلك التشديد على الطلاب بعدم اصطحاب الهواتف داخل اللجان أو ارتداء سماعات الأذن أثناء تأدية الامتحانات، فضلا عن تأمين اللجان بصورة شاملة عن طريق أفراد الأمن الإداري وتكثيف المراقبين داخل اللجان لمنع التجاوزات، وكذلك تطبيق عقوبات مشددة على المخالفين.

وفي جامعة عين شمس، أكد نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب الدكتور عبدالفتاح سعود، انتظام سير الامتحانات بكافة الفرق الدراسية، لافتا إلى أنه من الملموس حتى الآن من الامتحانات هو انخفاض حالات الغش عن الأعوام السابقة، وذلك نظرا لمنظومة التأمين التي نفذتها الجامعة بلجان الامتحانات والتي تشمل كاميرات المراقبة وتفتيش الطلاب ووضع لافتات بقائمة المحظورات التي يمنع تداولها داخل اللجان.

وأضاف سعود، لـ"الشروق" اليوم، أن الجامعة أيضا تعمل على تشديد العقوبات على المخالفين والتي تتدرج حسب الواقعة، وتبدأ بإلغاء الامتحان والإحالة للتحقيق، مرورا بالحرمان من تيرم دراسي كامل، لتصل إلى الفصل النهائب في بعض الوقائع، مشيرا إلى أنه على مدار الامتحانات سيتم إجراء جولات تفقدية تشمل كافة اللجان للتأكد من انتظام سير الامتحانات.

وأوضح أنه من المقرر أن تنتهي الامتحانات 24 الشهر الجاري، بالكليات "النظامية" ذات الجدول الثابت وامتحانات منتصف العام المحددة، ولكن تستمر الامتحانات بالكليات التي تتطلب طبيعة عملها امتحانات متصلة ومستمرة مثل كليات الطب والصيدلة.

وفي جامعة حلوان، قال نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب الدكتور حسام رفاعي، إن امتحانات الفصل الدراسي الأول بالجامعة تسير بصورة منتظمة بكافة الفرق الدراسية والكليات، مشيرا إلى أن حالات الغش حتى الآن وصلت إلى 160 حالة، فيما بلغت حالات الشغب نحو 66 حالة منذ بدء الامتحانات حتى الآن.

وأضاف رفاعي، لـ"الشروق" اليوم، أن حالات الغش الـ160 جاءت بواقع حالة وحيدة بكلية هندسة المطرية، وحالتان في كلية الحاسبات والمعلومات، و86 حالة في كلية التجارة وإدارة الأعمال، و7 حالات بكلية التربية، و43 حالة بكلية الحقوق، و10 حالات بكلية الآداب، و5 بكلية الاقتصاد المنزلي، و6 بالخدمة الاجتماعية.

ونوه بأن حالات الغشب الـ66 جاءت بواقع 57 حالة بكلية التجارة وإدارة الاعمال، و4 حالات بكلية التربية، و3 حالات بكلية الآداب، وحالتان بالخدمة الاجتماعية، مشيرا إلى أن جميع حالات الغش والشغب أحيلت إلى اللجان التأديبية للتحقيق معهم.

ولفت إلى أن الحالات الخاصة بالامتحانات بلغت 92 حالة، بواقع 41 حالة طبية، و51 حالة من الطلاب "المحبوسين"، مشيرا إلى أن مسؤولي الجامعة والمشرفين على لجان الممتحنين يتابعون بصورة يومية لجان الامتحانات، فضلا عن فرض السيطرة عليها وتشديد المراقبة مما أدى إلى تقليل حالات الغش عن الأعوام الماضية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك