كبار مساهمي شركة باكين يتحفظون على بيع الشركة بـ30 جنيها للسهم بعد تغير أسعار الصرف - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 4:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كبار مساهمي شركة باكين يتحفظون على بيع الشركة بـ30 جنيها للسهم بعد تغير أسعار الصرف

محمد فرج:
نشر في: السبت 14 يناير 2023 - 6:33 م | آخر تحديث: السبت 14 يناير 2023 - 6:33 م
علمت «مال وأعمال ــ الشروق» من مصادر مطلعة، أن كبار المساهمين فى شركة البويات والصناعات الكيماوية باكين يتحفظون على بيع الشركة مقابل 30 جنيهًا للسهم الواحد؛ وذلك جراء تغير أسعار الصرف.

ووافقت شركة البويات والصناعات الكيماوية باكين، الأسبوع المنقضى، على السماح لشركة كوماس كابيتال بالبدء فى إجراءات الفحص النافى للجهالة لتحديد سعر الشراء النهائى للاستحواذ على باكين، إذ عرضت كومباس كابيتال سعرا مبدئيا يقدر بـ30 جنيهًا للسهم الواحد.

وأوضحت المصادر أن كبار مساهمى باكين يرون أن القيمة العادلة للشركة لاسيما بعد ارتفاع الدولار تساوى أكثر من 30 جنيهًا للسهم الواحد؛ وذلك على سند اعتماد الشركة على التصدير، وامتلاكها استثمارات فى دولة ليبيا، وأصولا ضخمة بقيم كبيرة لاسيما الأرض غير المستغلة الواقعة فى منطقة الأميرية بمحافظة القاهرة.

وأشارت المصادر إلى أن مجلس إدارة شركة باكين استقر على السماح للشركات الراغبة فى الاستحواذ على المضى قدما فى إجراءات الفحص النافى للجهالة، ومن ثم مناقشتهم فى الأسعار المبدئية المقدمة، موضحة أن شركتى ايجل كيميكالز لصناعة وتجارة الكيماويات، والأصباغ الوطنية القابضة المحدودة يدرسان بجدية فى الوقت الراهن رفع سعر كل منهما للاستحواذ على باكين أعلى 30 جنيهًا للسهم الواحد.

يشار إلى أن شركة «إيجل كيميكالز» عرضت شراء باكين مقابل سعر مبدئى بـ29 جنيهًا للسهم، فيما عرضت قبلها شركة الأصباغ الوطنية المحدودة سعرا بقيمة 29 جنيهًا.

يشار إلى أن شركة إيه إم إن للاستثمار الصناعى، رفعت حصتها، الأسبوع المنقضى، فى رأسمال شركة باكين من 9.93% إلى 10.6%، وذلك عبر شراء 160.2 ألف سهم بقيمة 4.644 مليون جنيه، بمتوسط سعر 28.99 جنيه للسهم الواحد.

وتستحوذ الشركة القابضة للصناعات الكيماوية على حصة تبلغ 44.63% من أسهم رأسمال باكين، فيما يملك بنك مصر 10.52%.

وكانت باكين، قد أعلنت فى وقت سابق، اختيار شركة إيليت للاستشارات المالية للقيام بدور المستشار المالى المستقل لإعداد دراسة القيمة العادلة للشركة، واختيار مكتب الشلقانى للاستشارات القانونية للقيام بدور المستشار القانونى، فيما اختارت بنك الاستثمار الأهلى فاروس للقيام بمهام التفاوض والمفاضلة بين العروض لاختيار أعلى سعر للسهم.

وتُعد باكين إحدى أكبر شركات إنتاج اللاكيهات فى مصر وأفريقيا والشرق الأوسط، وتنتج بويات إنشائية، دهانات صناعية، أحبار طباعة، راتنج ألكيدى.

ويبلغ رأسمال المصدر لباكين حاليا نحو 240 مليون جنيه، موزعة على 24 مليون سهم، بقيمة اسمية عشرة جنيهات للسهم الواحد.

وسجلت باكين أرباحا بقيمة 8.28 مليون جنيه خلال الربع الثالث من 2022، مقابل صافى ربح بقيمة 1.58 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2021، بنسبة نمو 424%، حسبما أظهرت النتائج المجمعة للشركة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك