اكتشاف فصيلة «أشباح إفريقيا» البشرية المنقرضة منذ 500 ألف عام - بوابة الشروق
الإثنين 24 فبراير 2020 3:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


اكتشاف فصيلة «أشباح إفريقيا» البشرية المنقرضة منذ 500 ألف عام

بسنت الشرقاوي
نشر فى : الجمعة 14 فبراير 2020 - 11:46 ص | آخر تحديث : الجمعة 14 فبراير 2020 - 11:46 ص

اكتشف العلماء فصيلة منقرضة من الإنسان، بعد أن وجدوا حمضا نوويا غامضا بداخل الحمض النووي لـ405 فرد من سكان إفريقيا الغربية الحديثة التي تطورت منذ حوالي 500 ألف عام.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، ظلت آثار هذه الفصيلة المنقرض الذي اطلق عليها اسم "مجموعات الأشباح"، موجودة في الحمض النووي لسكان غرب أفريقيا حتى اليوم، فيما لم تتطابق مع البصمة الوراثية لأنواع الإنسان القديم العاقل، مثل نوع البشر العاقلون هومو ودينيسوفان ونياندرتال.

يقول علماء في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، إن الأنواع المجهولة تمثل 19% من الأصل الوراثي لـ4 مجموعات سكانية في 3 دول، بينها اثنين من نيجيريا وواحد من سيراليون وآخر من جامبيا.

وكتب الباحثون في الدراسة، أن هذه المجموعات البشرية تستمد أصلها الوراثي بنسبة 2 إلى 19% من مجموعة عتيقة انقرضت قبل انقسام البشر البدائيون والإنسان الحديث، وفي نفس الوقت تشير المؤشرات المبكرة إلى أن السكان الأشباح يتشابهون مع البشر البدائيون والبشر الحديثون وبشر الدينسوفان المنقرضين، قبل حوالي مليون عام، وأنهم في مرحلة ما أصبحوا نوعا خاصا من البشر منذ حوالي 500 ألف عام.

وأضافت الدراسة أن أنواع البشر المختلفة قد تزاوجوا مع البشر الأشباح، ليتوارثوا الحمض النووي منهم حتى الوقت الحاضر.

ويقول سريرام سانكارارامان، عالم الأحياء في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس وأحد مؤلفي الدراسة: "من شبه المؤكد أن القصة معقدة ومعقدة بشكل لا يصدق ولدينا نوع من هذه التلميحات الأولية حول التعقيد وليس لدينا هوية واضحة لهذه المجموعة القديمة لذا اسميناها بالأشباح".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك