زاهي حواس: نرغب في استرداد الآثار المصرية المميزة من الخارج مثل حجر رشيد ورأس نفرتيتي - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 4:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

زاهي حواس: نرغب في استرداد الآثار المصرية المميزة من الخارج مثل حجر رشيد ورأس نفرتيتي

زاهي حواس
زاهي حواس
إسلام عبد المعبود
نشر في: الإثنين 14 فبراير 2022 - 2:11 م | آخر تحديث: الإثنين 14 فبراير 2022 - 2:11 م

قال عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق، زاهي حواس، إن بعض العلماء قالوا إن أصل الفراعنة "سامي وحامي" أي من إفريقيا وآسيا، وذلك على أساس أن اللغة المصرية بها قواعد سامية وقواعد حامية، وأرجعوا ذلك بأن شكل المواطنين في الوجه القبلي يختلف عنه في الوجه البحري"، ذاكرا أنه لا يوجد فى الآثار والتاريخ أي ذكر لأنبياء الله إطلاقا، ولا يوجد ذكر لسيدنا إدريس أو إبراهيم أو موسى أو يوسف إطلاقا.

وأضاف، حواس، خلال محاضرة له بجامعة القاهرة، أن مصر جاء فيها ثلاث أنبياء سيدنا يوسف، وموسي، وإبراهيم، وهناك مشهد لمقبرة تعود إلى مصر الوسطي منذ 3500 عام، وبها مشهد لـ37 آسيوي، يرتدون ملابس مزركشة ولهم ذقن ورئيسهم اسمه "ابشا"، ومن الممكن أن يكون اسم من أسماء سيدنا إبراهيم.

وأشار إلى أن قصة سيدنا يوسف، ذكرت قصة مشابهة له في العصر الروماني، وهي أن المياه لم تأتي لمنابع النيل، وفرعون قدم قرابين للألهة لعودة المياه، قائلًا: "ولا نعرف إذا كانت منقولة من نص قديم أو لا ولكن لم يذكر اسم سيدنا يوسف".

وعن قضية نفرتيتي أوضح حواس: "أسعى لعمل حملة شعبية لاسترداد الآثار المصرية التي تمت سرقتها، مضيفًا "حدثت صحوة في الضمير العالمي لإعادة الآثار التي سرقت، مردفًا: نود استعادة الآثار المصرية التي تمت سرقتها".

وتابع "حواس" نريد عمل شيء شعبي لاسترداد الآثار المصرية، من خلال كتابة وثيقة وعمل توقيع مفتوح للمثقفين في العالم، مضيفًا لا نريد نسبة من المتاحف العالمية، لكننا نرغب في استرداد الآثار المصرية الفريدة مثل حجر رشيد والقبة السماوية من متحف اللوفر، ورأس نفرتيتي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك