تدريب 50 نخالا بواحة سيوة لتحسين جودة تمور النخيل بمعرفة الفاو - بوابة الشروق
الخميس 12 ديسمبر 2019 9:00 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

تدريب 50 نخالا بواحة سيوة لتحسين جودة تمور النخيل بمعرفة الفاو

أحمد سباق
نشر فى : الأربعاء 14 أغسطس 2019 - 4:46 م | آخر تحديث : الأربعاء 14 أغسطس 2019 - 4:46 م

نظمت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو" في الوقت الراهن، من خلال مشروع الإدارة المستدامة للمياه والري الحديث للأراضي المستصلحة بتدريب عدد 50 من النخالين العاملين بمجال خدمة النخيل على المعاملات الزراعية الحديثة، بهدف تحسين جودة الثمار من تمور النخيل.

وقال الدكتور شريف الشرباصي، الخبير الوطني للتمور بـ"الفاو"، إن برنامج التدريب يستهدف تأهيل عدد 100 نخال بالواحة على أحدث الأساليب الحديثة في مجال خدمة النخيل، ورفع المستوى الاقتصادي للمزارعين، حيث تم تدريب 50 نخالا في المرحلة الأولى من النخالين،على أن يتم تدريب الدفعة الثانية خلال الشهر المقبل.

وشمل برنامج التدريب عمليات خدمة رأس النخلة ومنها الإكثار، متحدثا عن طرق الإكثار، وكيفية اقتناء الأصناف الجيدة، وإزالة الفسائل عن النخلة الأم، وطرق الزراعة والعناية والتسميد والري الحديث، ونظام التقليم من حيث المواعيد، وأهمية التقليم، كذلك التدريب على عملية التلقيح، وعملية الخف، وهى من المعاملات التي لم يكن يعرفها المزارع السيوي قبل ذلك، وتم التدريب على عملية الخف من كافة جوانبها التوقيت، وأعمال التقويس، والتكييس، والطرق الصحيحة لجمع الثمار.

وقال إبراهيم محمد على، من النخالين الذين تم تدريبهم في البرنامج، إن واحة سيوة لم تكن تعرف هذه المعاملات الزراعية قبل ذلك، الـمر الذي كان يتسبب في إهدار كميات كبيرة من التمور وقلة جودتها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك