شعبة مواد البناء: رسوم الإغراق وتراجع الإنتاج وممارسات احتكارية وراء ارتفاع أسعار الحديد والأسمنت - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شعبة مواد البناء: رسوم الإغراق وتراجع الإنتاج وممارسات احتكارية وراء ارتفاع أسعار الحديد والأسمنت

كتب ــ شريف حربى وسيف الدين أحمد:
نشر في: الخميس 15 مارس 2018 - 10:06 ص | آخر تحديث: الخميس 15 مارس 2018 - 10:06 ص

ــ أحمد الزينى: رفع الأسعار قبل الانتخابات «توقيت غير صائب».. وافتتاح السيسى لمصانع أسمنت بنى سويف والسويس للصلب سيضبط السوق
ــ جولة للشروق: طن الحديد قفز 400 جنيه فى أسبوع إلى 13.2 ألف جنيه.. والأسمنت ارتفع 300 جنيه إلى 1250 جنيهًا
ــ مستثمرون عقاريون: القطاع سيتأثر سلبا.. ووحدات محدودى الدخل أبرز المتضررين
قال أحمد الزينى، رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية: إن الارتفاع الملحوظ فى أسعار الحديد والأسمنت خلال الأسبوع الماضى جاء مدفوعا بارتفاع أسعار المواد الخام عالميا والقيود المفروضة على الاستيراد بالنسبة للحديد، بينما استفاد الأسمنت من تراجع الإنتاج وتعمد المنتجين تعطيش الأسواق.
وبحسب جولة لـ«الشروق»، ارتفع سعر طن الحديد خلال الأسبوع الماضى بنحو 400 جنيه مسجلا 13.2 ألف جنيه للمستهلك، كما ارتفاع سعر طن الأسمنت 300 جنيه مسجلا 1250 جنيهًا.
«الغرفة عقدت اجتماعا طارئا، أمس، عقب التشكيل الجديد لمجلس الشعبة، لبحث الزيادات الجديدة فى الأسمنت والحديد.. نخشى أن يؤثر هذا الارتفاع على حركة البناء والتشييد»، تابع الزينى فى تصريحات للشروق، مطالبا الحكومة بسرعة مراجعة سياساتها التجارية التى تحد من استيراد الحديد عبر فرض رسوم إغراق.
وأوضح: «صحيح أن البليت ــ المادة الخام التى تستخدم فى صناعة الحديد ــ ارتفع إلى 500 دولار مقابل 400 دولار سابقا لكن تلك الزيادة قابلها زيادة أكبر بكثير محليا.. كل 15 دولارا قابله زيادة داخلية تعادل 40 دولارا».
وانتقد الزينى التوقيت الذى اختارته شركات الحديد لرفع أسعارها «نحن على مشارف انتخابات رئاسية».
وأوضح رئيس شعبة مواد البناء، أن زيادة أسعار الأسمنت جاءت بسبب توقف مصنعين بسيناء عن العمل ما حرم السوق من ملايين الأطنان التى كانت تنتجها سنويا «ما سمح للشركات بممارسات احتكارية من قبيل الاتفاق على زيادة أرباحها دون مبرر».
وتوقع الزينى أن تعاود أسعار الأسمنت والحديد الانخفاض مرة أخرى بحلول الشهر المقبل مع افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى لمصنع الأسمنت ببنى سويف والذى يعد الأكبر من نوعه على مستوى العالم، لافتا إلى أن افتتاح مصنع جديد تابع شركة السويس للصلب والتى تساهم القوات المسلحة بها بنسبة 82% فى 2019 سيساهم فى زيادة الإنتاج وبالتالى خفض الأسعار.
ورصدت جولة «الشروق» على منافذ بيع الحديد والأسمنت بالقاهرة والجيزة، ارتفاع سعر حديد عز إلى 12.226 ألف جنيه سعر أرض المصنع غير شامل هامش الربح وتكلفة النقل، وسجل طن حديد بشاى للصلب صاحبة ثانى أكبر طاقة إنتاجية بالسوق أعلى سعر مسجلة 12.767 جنيه تسليم أرض المصنع، ويصل للمستهلك بـ 13.200 ألف جنيه.
وسجل سعر طن أسمنت العربية للتصنيع 1200 جنيه بدلا من 1100 جنيه، الأسبوع الماضى، وأسمنت حلوان 1250 جنيها للمستهلك، بينما ارتفع سعر طن أسمنت طرة إلى 1150 جنيها، وبلغ سعر طن أسمنت السويس 1100 جنيه.
وقال ممدوح بدر الدين خبير أسواق العقارات للشروق: إن الارتفاع فى أسعار مواد البناء ليس بسبب مشروعات البنية التحتية التى تنفذها الدولة، وأضاف أن الزيادة الحالية ستؤثر بالطبع على السوق العقارية عبر رفع أسعارها.
وقال عبدالمجيد جادو الخبير العقارى إن الزيادات «العشوائية والمتذبذبة» فى أسعار مواد البناء تعرقل نمو القطاع، موضحا أن أسعار الوحدات السكنية الخاصة بمحدودى الدخل ستكون أبرز المتضررين إذ سترتفع أسعارها بنحو 10%.
وأوضح: «الخرسانة تمثل 25% تقريبا من سعر أى وحدة من وحدات الإسكان الخاص بمحدودى الدخل وتقل قليلا بالنسبة للمتوسط، بينما لا تمثل حملا بالنسبة للإسكان الفاخر الذى يعتمد سعره على عوامل أخرى».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك