إيران: برنامج الصواريخ البالستية غير قابل للتفاوض.. ولن نتخلى عنه - بوابة الشروق
الإثنين 17 يونيو 2024 3:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إيران: برنامج الصواريخ البالستية غير قابل للتفاوض.. ولن نتخلى عنه

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي
طهران - الفرنسية
نشر في: الثلاثاء 15 نوفمبر 2016 - 12:26 م | آخر تحديث: الثلاثاء 15 نوفمبر 2016 - 12:26 م

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، أن إيران لن تتخلى عن برنامج الصواريخ البالستية، الذي قال إنه «غير قابل للتفاوض» ردًا على دعوة وزراء خارجية الإتحاد الأوروبي، إيران، إلى وقف التجارب المتصلة به.

وقال «قاسمي»، في تصريحات نقلها الثلاثاء التلفزيون الحكومي، إن «التجارب البالستية تجرى في إطار برنامج البلاد الدفاعي وقدرات إيران الدفاعية غير قابلة للتفاوض بأي شكل من الأشكال».

وأعرب وزراء الإتحاد الأوروبي، أمس الإثنين، إثر اجتماعهم في بروكسل، عن قلقهم إزاء برنامج الصواريخ، ودعوا إيران إلى وقف التجارب البالستية.

عملت إيران - خلال السنوات الماضية بشكل حثيث - على تطوير برنامج الصواريخ البالستية، وأجرت عدة تجارب إحداها على صاروخ مداه 2000 كيلومتر؛ ما أثار ردود فعل أمريكية وأوروبية.

ورحب «قاسمي»، برغبة الإتحاد الأوروبي في تنمية العلاقات مع إيران، والدعوة الموجهة إلى كافة الأطراف إلى التطبيق التام للاتفاق النووي الموقع بين إيران والقوى العظمى في يوليو 2015، والذي يهدف إلى ضمان الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني، مقابل الرفع التدريجي للعقوبات الاقتصادية عن طهران.

وقال وزراء الخارجية الأوروبيون بشأن الاتفاق، أنه من الضروري أن تحترم كل الأطراف تعهداتها بهدف مواصلة استعادة الثقة.

ووصف الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، الاتفاق النووي مع إيران، بأنه «الأسوأ» وتوعد بـ«تمزيقه».

وفي أول مؤتمر صحافي بعد انتخاب «ترامب»، قال الرئيس باراك اوباما إن خليفته «براغماتي»، وإنه لن يكون من السهل التخلي عن الاتفاقات التاريخية التي وقعتها الولايات المتحدة مثل الاتفاق مع إيران واتفاق المناخ.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك