«البحر الأحمر السينمائى» يفتتح دورته الأولى بالعرض العالمى الأول لـ«شمس المعارف» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«البحر الأحمر السينمائى» يفتتح دورته الأولى بالعرض العالمى الأول لـ«شمس المعارف»

أحمد فاروق
نشر في: الأحد 16 فبراير 2020 - 1:30 م | آخر تحديث: الأحد 16 فبراير 2020 - 1:30 م

الفيلم حصل على دعم من صندوق تمهيد التابع للمهرجان.. ويتناول تأثير الإنترنت على جيل الشباب السعودى
أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائى الدولى عن افتتاح دورته الأولى فى 12 مارس المقبل فى جدة، بالعرض العالمى الأول للفيلم الروائى السعودى «شمس المعارف» للأخوين قدس، وهو الفيلم الذى يشارك أيضا فى المسابقة الرئيسية للمهرجان، التى تتنافس على جوائز اليسر.

«شمس المعارف» من إخراج فارس قدس، وإنتاج وتمثيل صهيب قدس، ويتناول جيل الشباب السعودى الذى غير دخول الإنترنت مجرى حياتهم؛ حيث تدور الأحداث فى عام 2010، فى ذروة صناعة المحتوى السعودى على الإنترنت، حول قصة حسام (براء عالم)، وهو طالب على وشك إنهاء المرحلة الثانوية، يجد نفسه مهتما بصناعة المحتوى، مما يدفعه إلى إهمال دراسته، ينضم إليه صديقه المقرب معن (إسماعيل الحسن)، والصديق الذى كان عدو إبراهيم (أحمد صدام)، والمدرس عرابى (صهيب قدس)؛ يجمعهم عالم الإنترنت وما يوفره من إمكانيات ومساحة للحرية والإبداع حتى يقرر الفريق إنتاج فيلم رعب دون ميزانية، وهى مغامرة كبيرة لا يوافقهم عليها المحيطون بهم، خصوصا وأنها ستضع مستقبلهم فى خطر.

حصل «شمس المعارف» على دعم مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائى من خلال منحة صندوق «تمهيد» بقيمة 500 ألف دولار، وهى جائزة تمنح مرة واحدة للمواهب السعودية الجديدة الواعدة، وهو الفيلم الروائى الطويل الأول للأخوين قدس، واللذين انطلقت مسيرتهما فى قناة «تلفاز 11» على الإنترنت، ولهما فيلم قصير هو «ومن كآبة المنظر» عام 2016، إضافة إلى المسلسل الرمضانى «كوكب آخر».

وحول هذا الاختيار أشار مدير مهرجان البحر الأحمر، محمود صباغ، إلى أنه «لا يوجد أنسب من أن يفتتح أول مهرجان سعودى دولى، فيلم سعودى يمثل نظرة على بدايات حركة صناعة السينما فى السعودية»، وأضاف «للأخوين قدس صوت أصيل وواثق إزاء الفن الذى يقدمانه، وهذا كافٍ لإبراز فيلمهما، فضلا عن كونهما استطاعا إخراج عمل يحتفى بروح الحماس والشغف لجيل الرواد المبدعين الذى بدأوا وألهموا هذا الحراك السينمائى الذى نشهده اليوم.

يذكر أن مهرجان البحر الأحمر السينمائى الدولى تأسس عام 2019، وهو حدث سنوى تستضيفه جدة فى المملكة العربية السعودية، وتقام دورته الافتتاحية من 12 إلى 21 مارس 2020. يقع المهرجان فى المدينة التاريخية بجدة، والتى تم تصنيفها تراثا إنسانيا عالميا وفق اليونسكو، ويلتزم بأهمية بناء أساسات قوية لصناعة السينما فى السعودية، ومد جسور التواصل بين المنطقة العربية والعالم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك