في ذكرى ميلاده.. أشهر الأعمال التي حملت اسم إسماعيل ياسين‎ - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 1:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في منع القانون المصري إعدام القاتل الأصغر من 18 عاما؟


في ذكرى ميلاده.. أشهر الأعمال التي حملت اسم إسماعيل ياسين‎

مينا ماجد
نشر فى : الإثنين 16 سبتمبر 2019 - 1:46 م | آخر تحديث : الإثنين 16 سبتمبر 2019 - 1:46 م

حلت أمس ذكرى ميلاد الراحل إسماعيل ياسين حيث ولد في يوم 15 سبتمبر عام 1912 بمحافظة السويس، الكوميديان صاحب أشهر سلسلة أفلام حملت اسمه.

وانتقل إسماعيل إلى القاهرة، في بدايات الثلاثينيات للبحث عن حلمه وهو الغناء، إلا أن شكله وخفة ظله حجبا عنه النجاح في الغناء، ولكنه سرعان ما اكتشف أنه يمتلك الصفات التي جعلت منه نجم الاستعراض الأول طوال 10 سنوات حتى أصبح إسماعيل ياسين نجم شباك في المسارح والسينيمات وأنتجت له العديد من الأفلام باسمه، كانت معظمهم تأليف الكاتب أبو السعود الإبياري.

وفي ذكرى ميلاده تستعرض "الشروق" أشهر الأعمال التي حملت اسم الراحل.

إسماعيل ياسين في الجيش
يعتبر فيلم إسماعيل ياسين في الجيش إنتاج عام 1955 من أول الأفلام التي حملت اسمه وهو بداية ثلاثيته الفنية مع المخرج فطين عبدالوهاب والمؤلف أبو السعود الإبياري، كما كانت بداية الثنائية الأشهر في تاريخ إسماعيل ياسين وهي ثنائيته مع رياض القصبجي "الشاويش عطية".

إسماعيل ياسين في متحف الشمع
صدر الفيلم في عام 1955 أي مع بداية سلسلة الأفلام التي تحمل اسمه، فكان العمل إخراج فطين عبدالوهاب وتأليف أبو السعود الإبياري، ويعتبر ذلك الفيلم من أشهر الأفلام التي قدمها إسماعيل ياسين مع الراحل عبدالفتاح القصري والراقصة كيتي.

ويحكي الفيلم عن متحف للشمع يدار فيه تهريب المجوهرات ويتورط إسماعيل ياسين والقصري الذين كانوا يعملون عند "حانوتي" في عملية تهريب وتسير الأحداث بشكل كوميدي حتى تنجح الشرطة في كشف العصابة والقبض عليهم.

إسماعيل ياسين في الأسطول
بعد هذا الفيلم هو أشهر الأعمال التي قدمها الثلاثي إسماعيل ياسين وفطين عبدالوهاب وأبو السعود الإبياري فكان الفيلم بطولة أحمد رمزي وزينات صدقي ومحمود المليجي والقصبجي وعبدالمنعم إبراهيم، واشتركوا معا لتقديم إحدى أشهر الأفلام الكوميديا في التاريخ.

واشتهر الفيلم بالعديد من الجمل الباقية حتى الآن مثل جملة "شغلتك على المدفع بروروم"، كما أصيب الفنان الراحل أحمد رمزي بنوبات من الضحك لم يستطيع السيطرة عليها مما أجبر المخرج من التصوير دون حذفها ولم تكن المرة الأولى التي يضحك فيها أحمد رمزي نتيجة عمله مع إسماعيل ياسين فكان أصيب بنوبات ضحك شبيهة خلال فيلم "ابن حميدو".

إسماعيل ياسين في الطيران
كان فيلم إسماعيل ياسين في الطيران من الأفلام التي سجلت أرقام في شباك التذاكر وقتها، فكان غسماعيل ياسين يقدم فيه دور أخين واحد منهم يعمل طيار و الأخر يعمل في السينما، ويقوم الأخ الذي يعمل في السينما بانتحال شخصية أخيه الطيار ليستطيع الفوز بقلب حبيبته التي كانت تتجاهل مشاعره.

وظهر في العمل المخرج الراحل يوسف شاهين الذي كان يمثل دور مخرج يقوم بإخراج مشهد "أكشن" يضرب فيه إسماعيل ياسين الذي كان يعمل كدوبلير لمحمود المليجي ويبدأ إسماعيل ياسين بتلقي الضربات القاسية حتى يسقط من على السلم وسط ضحكات للمليجي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك