«عماد الدين»: قانون «ختان الإناث» ساهم في تحسين الوضع الصحي لمصر عالميا - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 9:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«عماد الدين»: قانون «ختان الإناث» ساهم في تحسين الوضع الصحي لمصر عالميا

إيفون مدحت
نشر في: السبت 17 فبراير 2018 - 10:46 م | آخر تحديث: السبت 17 فبراير 2018 - 10:46 م

قال الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان، إن الوزارة عملت خلال الفترة الماضية على 4 قوانين، أبرزها قانون تغليظ العقوبات على جريمة ختان الإناث، متابعًا أن هذا القانون قلل من هذه الظاهرة بشكل كبير، وساهم في تحسين الوضع الصحي لمصر عالميًا.

وأوضح «عماد الدين»، خلال لقائه ببرنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «TEN»، مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، مساء السبت، أنه تم تغليظ العقوبة للحبس 5 و7 سنوات للطبيب الذي يرتكب الجريمة، و3 سنوات لمن يصطحب الفتاة لإجراء هذه الممارسات.

وأضاف أن السبب في تغليظ العقوبات على زراعة الأعضاء؛ يرجع إلى الممارسات السيئة التي انتشرت على مدار سنوات، موضحًا أنه تم تعديل قانون رقم 5 لعام 2010، بتغليظ العقوبة للسجن المشدد وغرامة مليون جنيه على الطبيب الذي يقوم بزراعة الأعضاء بشكل مخالف للقانون.

وتابع أن هذا القانون ينص أيضًا على معاقبة المدير المسؤول عن المكان الذي يُقام به هذا الجُرم، وتغليظ العقوبة لأي فرد يتحايل على مريض أو متبرع لزراعة الأعضاء، تصل إلى السجن المؤبد، مؤكدًا أن القانون الصادر عام 2010، يحدد في أحد فقراته شروط نقل الأعضاء من المتوفين حديثًا.

ولفت إلى قانون التأمين الصحي الشامل، الذي وصفه بأنه نقلة في تاريخ مصر، مضيفًا أن رئيس منظمة الصحة العالمية أشاد بالمنظومة الصحة الجديدة التي تتبعها مصر، ودعا العالم لمشاركة التجربة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك