هل يلتحق بهم نيمار؟.. تعرف على أبرز الصفقات التبادلية في كرة القدم - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل يلتحق بهم نيمار؟.. تعرف على أبرز الصفقات التبادلية في كرة القدم

أحمد المقدم
نشر في: الأربعاء 17 يوليه 2019 - 2:13 م | آخر تحديث: الأربعاء 17 يوليه 2019 - 2:31 م

يُقدر القائمون على أعمال باريس سان جيرمان سعر بطاقة نيمار جونيور دا سيلفا بثمن جد مُرتقع، الأمر الذي فرض على برشلونة النظر إلى لاعبيه، للاختيار من بينهم، بهدف عقد صفقة تبادلية مع النادي الفرنسي، تخول للبلوجرانا استعادة الدولي البرازيلي صاحب 27 عاما.

في واقع الأمر، لا تُعد تلك المرة الأولى لبرشلونة في التعامل مع الصفقات التبادلية، على الرغم من اتتشار هذا النوع من التعامل بين الأندية في إيطاليا، أكثر من أية دولة أخرى.

صحيفة "سبورت" الإسبانية، ومن خلال تقرير لها، عمدت إلى الحديث حيال أبرز الصفقات التبادلية التي حصلت في تاريخ كرة القدم.

زلاتان إبراهيموفيتش إلى برشلونة، صامويل إيتو إلى إنتر ميلان (يوليو 2009)

مضى برشلونة قدما في سبيل التوقيع مع زلاتان إبراهيموفيتش من إنتر في صيف 2009. النادي الكتالوني أقدم على دفع 45 مليون يورو بالإضافة إلى بطاقة مهاجمه الكاميروني صامويل إيتو، من أجل إتمام انتدابه للمهاجم السويدي.

زلاتان لم يتكيف مع أسلوب لعب برشلونة، تحت إمرة المدرب الإسباني بيب جوارديولا، ليُغادر البرسا سريعا، بعد موسم واحد، مُعارا إلى ميلان، قبل أن يستقر بصفة دائمة ونهائية في البيت اللومباردي، مقابل 24 مليون يورو.

أليكسيس سانشيز إلى مانشستر يونايتد، هنريك مخيتاريان إلى آرسنال (يناير 2018)

أراد آرسنال الحصول على 35 مليون يورو، نظير تخليه عن بطاقة أليكسيس سانشيز لمانشستر يونايتد، لكن إدارة الجانرز قد قبلت، في نهاية المطاف، بعقد صفقة تبادلية مع الشياطين الحمر، تقضي بوصول سانشيز إلى مسرح الأحلام، مقابل انتقال متوسط الميدان الأرميني هنريك مخيتاريان إلى قلعة "الإمارات".

أشلي كول إلى تشيلسي، ويليام جالاس إلى آرسنال (أغسطس 2006)

وجد جالاس نفسه مُضطرا للرحيل عن تشيلسي. المدافع الفرنسي هدد بتسجيل هدف في مرماه، حال أُرغم على البقاء رفقة البلوز. وفي خطوة استثنائية، تمكن تشيلسي، في صيف 2006، من إقناع آرسنال بالتخلي عن ظهيره الأيسر المميز أشلي كول، مقابل الحصول على بطاقة جالاس إضافة إلى خمسة ملايين جنيه أسترليني.

ريكاردو كواريزما إلى بورتو، ديكو إلى برشلونة (يوليو 2004)

كان كواريزما، الفتي اليافع في صفوف برشلونة آنذاك، يشعر بعدم السعادة إزاء عمله تحت إشراف وقيادة المدرب الهولندي فرانك ريكارد، ليقرر النادي الكتالوني بيع بطاقته إلى بورتو البرتغالي، صيف العام 2004، في صفقة تبادلية، خولت للبلوجرانا الحصول على 15  مليون يورو إضافة إلى صانع اللعب البرازيلي ديكو.

ديفيد لويز إلى تشيلسي، نيمانيا ماتيتش إلى بنفيكا (يناير 2011)

كان يُنظر لديفيد لويز على كونه أحد أبرز المواهب الواعدة في كرة القدم. هنا، أراد تشيلسي استقطابه، وقد نجح النادي اللندني في مراده، بيد أن ذلك قد كلف خزائن "البلوز"  ما قوامه 25 مليون يورو، إضافة إلى بطاقة متوسط الميدان الصربي نيمانيا ماتيتش.

المفارقة في الأمر أن تشيلسي قد مضى لاحقا لاستعادة جهود ماتيتش، وتحديدا في شتاء 2014، في صفقة كلفت خزائن البلوز ما يقارب 45 مليون يورو.

العجيب أكثر أن تشيلسي قام بالتخلي عن لويز، يوليو 2014، إلى باريس سان جيرمان، مقابل رسوم بلغت 49.5 مليون يورو، قبل أن يعمد النادي لاستعادة الدولي البرازيلي، عامين بعد ذلك، مقابل 35 مليون يورو.

فابيو كانافارو إلى يوفنتوس، فابيان كاريني إلى إنتر ميلان (أغسطس 2004)

كان إنتر يشكو من راتب كانافارو المُرتفع... النادي المُنتمي إلى مدينة ميلانو، والمُلقب بالنيرادزوري، بحث عن حلول للمشكلة هاته، قبل أن يتلقى عرضا من يوفنتوس، قضى في نهاية أمره إلى انتداب السيدة العجوز للاعب، مقابل فابيان كاريني و10 ملايين يورو.

كلارينس سيدورف إلى ميلان، فرانشيسكو كوكو إلى إنتر ميلان (يوليو 2002)

من الصفقات التبادلية نادرة الحدوث، خاصة وأنها جمعت قطبي مدينة ميلانو، ولم تشهد إنفاق أي من الناديين لأية أموال أو رسوم. فقط كوكو، الراغب حينها في الرحيل عن ميلان، إلى إنتر... وسيدورف، الساعٍ لدور أكبر في إنتر، إلى ميلان.

روبيرتو كارلوس إلى ريال مدريد، إيفان زامورانو إلى إنتر ميلان (يوليو 1996)

زامورانو كان هدافا جيدا، لكن بزوغ نجم راؤول جونزاليس وسطوعه الكبير بالفريق الأول لريال مدريد، عنى أن مُستقبل المهاجم التشيلي قد بات غير مشرق رفقة اللوس بلانكوس، ما أسفر عن صفقة تبادلية، انضم على إثرها زامورانو إلى الأفاعي مقابل مليون يورو، إلى جانب بطاقة الظهير الأيسر البرازيلي روبيرتو كارلوس... الأخير، وفيما بعد صار أحد أفضل الأظهرة اليسرى في تاريخ كرة القدم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك