اسمع كتاب - بوابة الشروق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 11:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعدما أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عن ترشيح 5 أسماء لتدريب المنتخب .. من تختار؟



اسمع كتاب


نشر فى : السبت 17 أغسطس 2019 - 10:35 ص | آخر تحديث : السبت 17 أغسطس 2019 - 10:36 ص

راقصة المعبد
توفيق الحكيم
دار الشروق
منصة اقرأ لى


فى «راقصة المعبد»، يهدى «الحكيم» نصيه القصيرين إلى أول من علمته كلمة «الفن»، وهى «الأسطى حميدة» التى تحضر فى الكتاب كنموذج فنى ومعادل موضوعى يطل منه الحكيم على عالم «العوالم» والتختجية وفرق محمد على والآلاتية، فى القطعة الأولى التى أسماها «العوالم»، وتدور أحداثه فى قطار يتجه من محطة مصر إلى الإسكندرية، يقل فرقة تخت شرقى لإحياء مناسبة فى منزل أحد كبار الأعيان، ثم يأتى النص الثانى الذى سمى الكتاب باسمه «راقصة المعبد»، وتنطلق أحداثه أيضا فى قطار يتجه من سالزبورج إلى باريس، تتخلله مناوشة عاطفية بين كاتب وراقصة.
يسجل «الحكيم» بحسه المرهف وبراعته المعهودة ورشاقة أسلوبه وصياغاته الحوارية المتقنة، تجربة فنية ممتعة غاية فى الثراء والعمق والبساطة معا.
==
بريدچ
تامر شيخون
الدار المصرية اللبنانية
منصة ستوريتل


تدور أحداث بريدچ فى عالمى السياسة والصحافة بين القاهرة وبغداد وطهران؛ حيث يحاول الصحفى راغب العلالى فك طلاسم قضية مقتل المهندس المرشدى فى بغداد فيجد نفسه متورطا فى قضايا سياسية أكبر بالنجف الأشرف.
فى الوقت الذى تناضل فيه الناشطة جولناز ذو الفقار ضد النظام فى طهران تتبدل حياة المهندس الأمريكى المصرى تامر فهيم بعدما نجى من حادث إرهابى.
كيف لشخوص تباينت حياتهم أن تتلاقى مصائرهم؟ تتشابك الخيوط وتختلط الأوراق فى إطار شيق يكشف خبايا العالم الخفى للسياسة والمخابرات والصحافة.
==
وكالة عطية
خيرى شلبى
دار الشروق
منصة ستوريتل


حصلت هذه الرواية على جائزة ميدالية نجيب محفوظ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2003، وصدرت بالإنجليزية عام 2007.
يتسبب اعتداء بطل الرواية ــ الطالب المتفوق بمعهد المعلمين بدمنهور ــ على مدرسه فى طرده من المعهد وسقوطه إلى العالم السفلى: وكالة عطية: مأوى المهمشين والصعاليك والأشقياء فى المدينة. ومن هنا يأخذنا الكاتب الكبير خيرى شلبى فى واحدة من أمتع الرحلات وأكثرها تشويقا، إلى قاع مدينة دمنهور وعوالم مثيرة بل تكاد تكون خيالية.
رحلتى الفكرية: فى البذور والجذور والثمر

==
عبدالوهاب المسيرى
دار الشروق
منصة اقرأ لى


سيرة ذاتية للمفكر عبدالوهاب المسيرى، يرصد تحولاته الفردية فى الفكر والمنهج ويؤرخ، فى الوقت نفسه، لجيل بأكمله، أو لقطاع منه. فتحولات صاحب هذه السيرة ليست بأى حال منبتة الصلة بما كان يحدث حوله. ومن هذا المنظور، تصبح أحداث حياة المؤلف لا أهمية لها فى حد ذاتها، وإنما تكمن أهميتها فى مدى ما تلقيه من ضوء على تطوره الفكرى. وفهم المؤلف كثيرا من أحداث حياته الخاصة (الذاتية) من خلال نفس الموضوعات الأساسية الكامنة والمقولات التحليلية التى استخدمها فى دراساته وأبحاثه (الموضوعية)، وليس العكس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك