انطلاق مؤتمر إعلام الأهرام الكندية العلمي السابع - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 9:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انطلاق مؤتمر إعلام الأهرام الكندية العلمي السابع

هاني النقراشي
نشر في: الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 4:56 م | آخر تحديث: الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 4:56 م

انطلقت اليوم الأربعاء فعاليات المؤتمر العلمي الدولي السابع لكلية الإعلام بجامعة الأهرام الكندية بعنوان «القضايا المعاصرة في الدراسات البينية للإعلام» برئاسة الدكتورة إيناس أبو يوسف عميد كلية الإعلام وتحت رعاية نقيب الصحفيين عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام والدكتور فاروق إسماعيل رئيس الجامعة وتستمر حتى غدا الخميس.
وقال الدكتور عبد الغفار المستشار الإعلامى لوزير التعليم العالى إن التركيز على مجال الدراسات البينية بين الإعلام والمجالات الآخرى عند طريق اختياره موضوعًا للمؤتمر يمثل قضية مهمة لكل الباحثين، مشددًا على الخروج بتوصيات يمكن استغلالها فى تطوير مجال الدراسات الإعلامية.
وأوضح الدكتور فاروق إسماعيل رئيس جامعة الأهرام الكندية، أن موضوع المؤتمر يتجاوب مع التوجه السائد الآن فى البحوث العلمية المعاصرة الذى يلح على ضرورة "حوار فروع المعرفة" من أجل إثراء الفكر الإنسانى، والإضافة إلى المعرفة اتجاهات ووجهات نظر ونظريات ومناهج وآليات مختلفة تساعد على التنمية المتواصلة.
وأكد إسماعيل أن المؤتمرات العلمية تبرز النشاط البحثي للجامعة، وتبرهن على أن الجامعة تمارس مهامها العلمية المختلفة وتؤدي دورها في دعم البحث والإنتاج العلمى، حيث استطاعت كلية الإعلام أن تضع مؤتمرها السنوى على خريطة المؤتمرات العلمية المتميزة فى الاعلام على مستوى مصر والمنطقة.
وأشارت الدكتورة إيناس أبو يوسف عميد كلية الإعلام الكندية، إلى أن المجال العلمى لمؤتمر هذا العام يعكس اهتمام المدرسة البحثية المصرية والعربية والدولية بمجالات الدراسات البينية للاعلام، حيث فرض عصر تفجر المعلومات وتنامى تاثير الاعلام فى حياتنا اليومية مسؤولية الوعى بدور التخصصات العلمية المتنوعة فى فهم ودراسة الظواهر الاجتماعية ارتباطا بالدراسات الاعلامية فى طورها الجديد.
وأضافت أبو يوسف أن المؤتمر يتزامن مع إعتماد اللائحة العلمية الجديدة بكلية الاعلام جامعة الاهرام الكندية، والتى أضافت قسم الاتصال المرئى الذى يعد القسم العلمى الأول فى مصر والثالث على المستوى العربى بعد دولتى تونس والامارات الشقيقتين، والذى يعكس حرص كلية الاعلام وجامعة الأهرام الكندية على مواكبة المدارس الإعلامية الدولية.
وشددت الدكتورة هبة السمرى، عميد كلية إعلام القاهرة، على أن الاهتمام بالدراسات البينية محدود فى مصر، حيث إن 9.3% فقط من إجمالى المقررات الدراسية بكليات الإعلام تهتم بالدراسات البينية، كما تقف معوقات التمويل أمام الباحثين فى تنفيذهها بجانب طول مدة إنجازها، وعدم وجود الوقتى الكافى لانشغال الأغلبية بالبحوث الآخرى.
ودعت السمرى إلى تأسيس لجنة علمية من الخبراء فى مجال الدراسات البينية تتولى وضع المعايير والستراتيجيات، والخطط الكفيلة بتفعيل نظام الدراسات البينية وتراعي معايير الجودة والعتماد الدولى، ومن ثم تطوير البحث العلمي بالوطن العربي ليواكب متطلبات مجتمع المعرفة الجديد.
وأشار محمد حبيب، نائب رئيس مجلس أمناء الجامعة، إلى أن الدراسات العليا فى مجال الإعلام تشهد حالة من الأزمة، حيث إن أغلب لوائح كليات ومعاهد وأقسام الإعلام تحتاج إلى إعادة النظر والتطوير والخروج من التشابه مع لائحة إعلام القاهرة، بسبب تغير مسارات الإعلام وظروف المجتمع.
وحذر حبيب من وجود أزمة حقيقية فى التعليم الإعلامى تتمثل فى قلة أعضاء هيئة التدريس وخاصة الحاصلين على "الأستاذية"، متمنيًا أن يساعد المؤتمر فى إيجاد حلول لمشكلات ندرة الدراسات البينية والمساهمة فى آليات مواجهة المشكلات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك