ليفربول يأمل في تكرار سيناريو العام الماضي .. ونهائيات مبكرة منتظرة - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 8:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. قرعة دور الـ 16 بدوري أبطال أوروبا

ليفربول يأمل في تكرار سيناريو العام الماضي .. ونهائيات مبكرة منتظرة

الشروق
نشر في: الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 10:33 ص | آخر تحديث: الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 10:33 ص

انتهت مرحلة دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم وتبقى فقط أفضل النجوم وأكثرها سطوعا في دور الستة عشر ، والتي ستجرى قرعته اليوم الإثنين.

وأسفر دور المجموعات عن تأهل 16 فريق من 8 مجموعات، على أن يتم تقسيمهم إلى مجموعتين تضم واحدة المتأهلين كأصحاب المركز الأول وتضم الثانية أصحاب المركز الثاني، بحيث يتقابل فريق من المجموعة الأولى مع الثانية بشرط عدم تواجدهما في مجموعة واحدة بدور المجموعات أو اشتراكهم في دوري محلي واحد.

وتضم مجموعة المراكز الأولى : بوروسيا دورتموند الألماني وبرشلونة الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي وبورتو البرتغالي وبايرن ميونخ الألماني ومانشستر سيتي الإنجليزي وريال مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي.

فيما تضم مجموعة المراكز الثاني : أتليتكو مدريد الإسباني وتوتنهام هوتسبير الإنجليزي وليفربول الإنجليزي وشالكه الألماني وأياكس أمستردام الهولندي وليون الفرنسي وروما الإيطالي ومانشستر يونايتد الإنجليزي.

وسيتواجد أربعة أندية من الدوري الإنجليزي الممتاز المحمل بالمال، وثلاثة أندية من إسبانيا وألمانيا، وناديين من إيطاليا وفرنسا في مقر الاتحاد الأوروبي للعبة في نيون، بسويسرا.

كما يتواجد أيضا أياكس الهولندي، الفائز باللقب أربع مرات، وفريق بورتو البرتغالي، الفائز باللقب مرتين، ليكملوا أقوى أدوار دور الستة عشر في الآونة الأخيرة.

في السنوات الأخيرة، استطاعت فرق أضعف أن تعبر دور المجموعات مثل بازل وشاختار دونيتسك وجينت، لتعطي طريقًا أسهل بكثير لأحد عمالقة القارة الأوروبية للعبور إلى دور الثمانية، ولكن لن يحدث هذا في هذه النسخة.

ويسعى فريق ليفربول للوصول إلى ما أبعد من الإنجاز الذي تم تحقيقه بالوصول لنهائي النسخة الماضية والخسارة أمام ريال مدريد بثلاثة أهداف مقابل هدف، حيث يهدف رفاق محمد صلاح، نجم المنتخب الوطني لاستعادة اللقب الغائب منذ 2005.

وكان فريق ليفربول قد تأهل للدور المقبل من دوري أبطال أوروبا بعد فوز صعب على نابولي الإيطالي في الجولة الأخيرة من دور المجموعات بهدف نظيف أحرزه محمد صلاح في المواجهة التي توهج بها الفرعون المصري على ملعب أنفيلد.

وقال هانز يواخيم فاتزكه الرئيس التنفيذي لبوروسيا دورتموند :"ليس من الضروري أن يكون منافسنا في الدور التالي هو ليفربول".

هذه المباراة من شأنها أن تعيد يورجن كلوب، مدرب ليفربول الحالي، إلى مدينة دورتموند مرة أخرى.

وقاد كلوب فريق ليفربول للوصول لنهائي أوروبا مرتين منذ توليه تدريب الفريق بما في ذلك الخسارة أمام ريال مدريد في نهائي النسخة الماضية في كييف.

وتساءل كلوب بعد فوز درامي على نابولي ليضمن تأهله إلى دور الستة عشر :"الآن وصلنا إلى دور الستة عشر، كيف لي أن أجلس هنا وأطالب بمواجهة فريق معين؟"، مُضيفًا :"لا يهمني، احتللنا المركز الثاني لذلك، سنحظى بمنافس مذهل وقوي".

وسيواجه ليفربول أحد فرق الصف الأول بالدور المقبل من دوري أبطال أوروبا وهي : برشلونة وريال مدريد وبوروسيا دورتموند ويوفنتوس وبورتو البرتغالي، الذي واجهه العام الماضي في الدور ذاته.

وقال روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم بايرن ميونخ، وهداف دور المجموعات :"نظريًا لدينا فرصة أفضل لمواجهة منافس أسهل أو على الأقل تفادي مواجهة فريقا قويا للغاية، ولكن، يتضح أيضًا أنه لا يوجد فرق ضعيفة متبقية في البطولة".

ويمكن اعتبار فريقا ليون وشالكه الأضعف من بين الفرق المتبقية، ولكن العديد من الفرق صاحبة المركز الأول في مجموعتها ستكون حذرة من مواجهة ثنائي الدوري الإنجليزي الممتاز ليفربول وتوتنهام، كما سيكون فريق أتلتيكو مدريد، الذي يدربه دييجو سيميوني، غير مرحب به خاصة وأنه منافس قوي.

ويسعى ريال مدريد للفوز بلقبه الرابع على التوالي، وهو اللقب الذي سيجعل الفريق، يعادل رقمه القياسي ، الذي جاء في الفترة من 1956 حتى 1960، بالفوز بأربع ألقاب متتالية.

وجاء التتويج بالبطولات الثلاث السابقة بتواجد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي يسعى حاليا لقيادة يوفنتوس نحو التتويج بلقبه الثالث.

وقال اللاعب البرتغالي عقب الخسارة أمام يانج بويز :"الآن ندخل أفضل مرحلة في دوري أبطال أوروبا، وأمامنا مباريات مهمة للغاية، أنا هادئ، وعلى علم بقدرات هذا الفريق، وكل الأمور تسير على ما يرام، نحن إيجابيون ونسير بشكل جيد في الدوري وأوروبا".

ويواصل ليونيل ميسي، المنافس الثابت لرونالدو، والذي احتل المركز الخامس في جائزة الكرة الذهبية، قيادة برشلونة بحثا عن الفوز بلقبه الثالث لدوري أبطال أوروبا.

وفاز العملاقان الاسبانيان بسبع بطولات من آخر عشر نسخ للبطولة، فيما حصلت كل من إنجلترا وألمانيا وإيطاليا على لقب واحد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك