الكينوا حصاد الذهب فى طعام وتراث الإنكا - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الكينوا حصاد الذهب فى طعام وتراث الإنكا

تحرير : د . ليلى إبراهيم شلبى
نشر في: الإثنين 18 مارس 2013 - 12:45 م | آخر تحديث: الإثنين 18 مارس 2013 - 1:00 م

أطلقت الأمم المتحدة ــ منظمة الأغذية والزراعة الفاو ــ هذا الأسبوع «سنة الكينوا العالمية» لتعريف العالم بذلك النبات الذى تلقب حباته والتى تشبه حبات القمح بالحبة الذهبية نظرا لقيمتها الغذائية العالية والتى تفوق مثيلاتها وتتفوق عليها. الكينوا نبات عريق تضرب جذوره فى أعماق تاريخية بعيدة بالغة القدم تعود إلى عصر ما قبل حضارة الإنكا. عرف أبناء تلك الحضارة الإنسانية نبات الكينوا الذى بدأ بمساحات شاسعة فى تلك الرقعة الجغرافية من أمريكا الجنوبية من الصحراء القاحلة التى تعلو على سطح البحر بما لا يقل عن أربعة آلاف متر.

 

تعرف الإنسان القديم على تلك النبتة البرية التى تنمو بصورة طبيعية تحت وطأة ظروف بيئية صعبة لم تمنعها من أن تنشر تلك الزهور البديعة ثم الحبات الذهبية الناضجة طوال العام لتنتظر الحصاد.

 

تحتفل منظمة الأمم المتحدة هذا العام بسنة الكينوا العالمية وفقا لتوصيات منظمة الفاو «الأغذية والزراعة» الكينوا تلك النبتة المتميزة التى كانت دائما الوجبة الرئيسية لسكان منطقة الأنديز بقارة أمريكا الجنوبية والتى حرصوا على زراعتها على مدى آلاف من السنوات تجاوزت السبعة آلاف سنة.

 

 يحتفى العالم بذلك النبات العريق وحباته الملقبة بالذهبية وينحنى احتراما لحضارة قديمة لم يقهرها الزمن إنما مازالت ثقافتها تمنح سكان تلك البلاد ألوانها وتسكن وجوههم ملامحها.

 

• المادة الغذائية الخارقة وحبة الذهب

 

تعد بوليفيا وبيرو أهم البلاد المنتجة والمصدرة لحبات الذهب بينما تزرع أيضا فى الإكوادور وشيلى والأرجنتين والبرازيل فى إطار اهتمام العالم بتلك النبتة العريقة تم تعيين الرئيس البوليفى «أيفو موراليس» العام الماضى مندوبا خاصا فى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة وهو فى الأصل مزارع للكينوا ينحدر من أصول السكان الأصليين فيها ومازال حتى الآن يباشر أعمال الزراعة فى مسقط رأسه أورينوكا.

 

تعيين الرئيس البوليفى «مندوبا خاصا» تلاه هذا العام تعيين سفيرة خاصة للكينوا بهدف الترويج للكينوا كغذاء له قيمة خارقة كما وصفه تقرير صادر عن الفاو فى إطار احتفالاته بنيويورك.

 

 تصدر بوليفيا والبيرو كميات هائلة من الكينوا إلى الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا حيث يقبل عليه كل من يسعى لتناول الأطعمة العضوية ويباع فى محال المنتجات الطبيعية من الغذاء وتجرى حاليا تجارب لزراعته فى أوروبا وآسيا وأفريقيا وأستراليا.

 

حبة الذهب هو العنوان الذى اختارته منظمة الفاو للترويج لمحصول الكينوا والتعريف به فى أنحاء العالم فى مواجهة نذر الخطر التى تشير إلى كوارث غذائية تلوح فى أفق العالم خصوصا دول العالم الثالث التى تتراجع فيها مصادر الطعام.

 

• لماذا الكينوا؟ ومن يستفيد منها؟

 

الكينوا فى صوره المتعددة سواء الحبوب أو الطحين أو الرقائق أو كل أنواع المخبوزات طعام طبيعى مما يعرف بأصناف الحبوب الكاملة إذ تغطى الحبة غلالة زلقة تحميها من هجمات الطيور أثناء مراحل تمام نضجها نظرا لبعض المرارة فى مذاقها والتى يمكن التخلص منها بغسلها تحت الماء الجارى فى مصفاة قبل إعدادها للوصفة المطلوبة.

 

ــ الكينوا قلوى بعكس أطعمة كثيرة حامضية الأمر الذى يسبب متاعب الجهاز الهضمى.

 

ــ الكينوا طعام مثالى للنباتيين لاحتوائه على الأحماض الأمينية الأساسية التى لا يصنعها جسم الإنسان إنما يستمدها من البيض واللبن واللحوم والذى يفوقهم فى القيمة الغذائية الكينوا.

 

احتواء الكينوا على فيتامين ب المركب الذى يحتاجه بشدة النباتيون خاصة ممن لا يتناولون أى لحوم أو منتجات حيوانية أو داجنة فيتجنبون البيض ومنتجات الألبان.

 

ـ هو حل حقيقى لمن يعانون حساسية الجلوتين نظرا لغياب الجلوتين فيه.

 

ــ يقف المعامل السكرى فى الكينوا عند 35 بينما الحمل السكرى فيه 18 الأمر الذى يجعله غذاء مثاليا لمرضى السكر.

 

 قدر النشويات فيه يحتاج لطاقة أكبر حتى تتكسر سلاسله فى بطء يرفع من معدل السكر ببطء مماثل.

 

ــ احتواء الكينوا على الحديد ومضادات الأكسدة يجعل منه طعاما مرغوبا لكبار السن لمقاومة زحف الشخوخة وأخطار الأنيميا.

 

• كيف تختار حبوب الكينوا وكيف تحتفظ بها؟

 

أغلب حبوب الكينوا تبدو بيضاء مائلة للاصفرار كحبات البرغل والكسكسى المغربى لكن منها أيضا المعروف بالكينوا القديمة حمراء اللون أو المائلة للأسود وقد تجد الألوان الثلاثة معبأة فى عبوة واحدة.

 

اختر العبوات التى تغيب عنها مظاهر الرطوبة وتبدو جافة.

 

يمكن الاحتفاظ بحبوب الكينوا لفترة قد تصل إلى ستة أشهر لو احتفظت بها فى برطمان زجاجى أو كيس من البلاستيك القوى خالى الهواء فى الثلاجة.

 

• ألوان حديثة من طعام له طعم القدم

 

للكينوا مذاق خاص يقترب من نكهة ألوان المكسرات خاصة البندق ويبدأ تحضيره بغسل حباته تحت الماء فى مصفاة للتخلص من تلك الغلالة الصابونية الملمس يكفى نقعه لمدة تتراوح بين ساعتين وأربعة حتى يتم استنباته إذا كان من المفروض أن يدخل فى إعداد السلاطة. يمكن على سبيل المثال استبداله بحبات البرغل عند إعداد سلطة التابولة اللبنانية الشهية مع مختلف أنواع الخضرة مثل البقدونس والكسبرة إلى جانب البصل والطماطم وعصير الليمون.

 

• عادة ما يطهى الكينوا بذات الطريقة التى يطهى بها الأرز إضافة 1.5 كوب من الماء لكوب من الكينوا مع إضافة الملح وربما يفضل استخدام مرق الدجاج أو اللحوم بدلا من الماء الخاص.

 

• يمكن إضافة الخضراوات مقطعة إلى الكينوا أثناء نضجه مثل البسلة والجزر والفلفل الملون.

 

• يمكن أيضا إضافة المكسرات والفواكه الجافة للكينوا وتقديمها كفطور شهى صحى فى الصباح.

 

• من المدهش أن الفلافل يمكن تحضيرها أيضا من الكينوا باستبدالها بالفول المدشوش وهى وجبة معروفة فى أمريكا اللاتينية وربما كان أصلها هجرة الجاليات العربية إليها خاصة اللبنانيين والسوريين.

 

• إضافة الكينوا إلى أى أنواع الحساء إضافة غذائية عالية القيمة.

 

• طحين الكينوا يمكن إضافته إلى أى أنواع الطحين المستخدم فى إعداد أنواع الكيك والحلوى.

 

اهتمام الأمم المتحدة ومنظمة الفاو بالترويج لحبوب الكينوا واطلاق تسمية حبوب الذهب لعام 2013 إنما هو تحية إكبار لحضارة إنسانية قديمة ولأصحابها الإنكا الذين حافظوا على دوام رعايتها والاهتمام بزراعتها منذ آلاف السنين وحتى الآن كانت دائما أمانهم من الجوع فى الأزمان القديمة والآن هى بلا شك حصاد الذهب لاقتصاد دول أمريكا اللاتينية.   

 

 

الكينوا حبات الذهب

 

• النبات الوحيد الذى يحتوى على الأحماض الأمينية الأساسية، ومحتوى البروتين فيه يفوق فى قيمته الغذائية اللبن والبيض ويساوى اللحوم.

 

• منخفض العامل السكرى الأمر الذى يجعله طعاما مثاليا لمرضى السكر ويغيب عنه مادة الجلوتين فيصبح بديلا فعالا للطحين لمن لديهم حساسية الجلوتين.

 

• يحتوى على مجموعة من الفيتامينات ب المركب، أ، ج، د، هـ وفيتامين ك إلى جانب الحديد وعدد من العناصر الهامة كالفسفور والمنجنيز والأحماض الدهنية ومنها أوميجا 3.

 

• سهل الهضم فى كل صوره المتاحة: حبوب، طحين، رقائق مصنعة للإفطار.

 

• لا تتغير قيمته الغذاىة تأثرا بطريقة الطهى سواء باستخدام النار حينما يطهى كالأرز أو على البارد حينما يتناول كأحد أنواع السلاطة.

 

• له أثر مضاد للالتهاب إلى جانب محتواه من الأوميجا 3 ومضادات الأكسدة الذى يجعل منه عاملا هاما غذائيا فى مقاومة العدوى وآثار التقدم فى العمر وربما النشاط السرطانى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك