الدكتور فخري الفقي: مصر ترتيبها 6 في النمو الاقتصادي الموجب ضمن 18 دولة عالميا - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 4:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الدكتور فخري الفقي: مصر ترتيبها 6 في النمو الاقتصادي الموجب ضمن 18 دولة عالميا

الدكتور فخري الفقي
الدكتور فخري الفقي
أسماء الدسوقي
نشر في: السبت 18 أبريل 2020 - 11:13 م | آخر تحديث: السبت 18 أبريل 2020 - 11:13 م

قال الدكتور فخري الفقي، مستشار صندوق النقد سابقًا، إن الاقتصاد المصري استطاع أن يصمد أمام أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، مضيفًا أن الاقتصاد المصري من أكثر 18 اقتصاد عالمي صعودًا في النمو، ليأتي في الترتيب السادس، وفق تقارير صندوق النقد الدولي في اجتماعات الربيع على مستوى العالم.

وأضاف «الفقي» في مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير» المُذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء اليوم السبت، أن هذا النمو يجدد ثقة المستثمرين، المصريين والأجانب، في قدرة الاقتصاد المصري على إدارة الأزمات، متابعًا: «في حال الاحتياج للتمويل من الأسواق العالمية، فمن الممكن الاقتراض بضمان سندات دولية بالدولار الأمريكي أو اليورو الأوروبي».

وأوضح أن المخاطر التي يتعامل معها الاقتصاد المصري مازالت في الحدود الآمنة، ذاكرًا أن هذا التصنيف يرجع إلى أن مصر استطاعت تطبيق برنامج للإصلاح الاقتصادي خلال السنوات الثلاث الماضية، ما جعله أكثر صلابة في مواجهة الصدمات الخارجية والداخلية، بالإضافة إلى حسن إدارة الأزمة، من خلال حماية الأرواح مع المحافظة على عجلة الإنتاج.

وذكر أنه على الرغم من تراجع الاقتصاد العالمي بمعدل سالب 3%، فإن معدل النمو الاقتصادي في مصر سيصل إلى 2% موجب وليس سالبًا حسب السنة الميلادية، أما تقديرات السنة المالية فيصل إلى 4.2%، أي أعلى من معدل نمو السكان بنسبة كبيرة.

وأشار إلى أنه تم توفير المبالغ المالية للعمالة غير المنتظمة لمدة ثلاثة أشهر، التي يتم صرفها من صندوق الطوارئ الموجود في وزارة القوى العاملة، بمساندة منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

https://youtu.be/gwi5wAsluEM



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك