مع ارتفاع درجات الحرارة.. كيف تصوم دون عطش أو إرهاق؟ - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 6:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مع ارتفاع درجات الحرارة.. كيف تصوم دون عطش أو إرهاق؟

منار محمد
نشر في: الأحد 18 أبريل 2021 - 4:20 م | آخر تحديث: الأحد 18 أبريل 2021 - 4:20 م

تشهد القاهرة وبعض المحافظات ارتفاعًا في درجات الحرارة، ما يؤدي إلى معاناة العديد من الصائمين من العطش والإرهاق، وأيضًا الجوع؛ فالجسم يحرق المخزون الذي لديه، ويفقد الرطوبة أثناء التعرض للطقس الساخن، فما الذي على الصائم فعله لحماية نفسه من إرهاق الصيام؟

تقول مريم الشامسي، أخصائية التغذية السريرية بالإمارات المتحدة، إنه على الصائم الحصول على قدر كاف من النوم؛ فقلة النوم تضاعف تأثير الحرارة على الجسم، مشيرة إلى أهمية تناول وجبة السحور؛ لأنها تساعد الجسم على المقاومة.

وأضافت أنه على الصائم تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية، خاصةً في وجبة السحور؛ لأن الكافيين مدر للبول، وقد يتسبب في إصابة الجسم بالجفاف؛ ما يؤدي إلى الشعور بالخمول والعطش الشديد وارتفاع الحرارة- بحسب صحيفة "جلف نيوز" الإماراتية التي تصدر باللغة الإنجليزية.

ولفتت إلى ضرورة ابتعاد الصائم عن الشمس قدر الإمكان، وشرب الكثير من السوائل بداية من فترة الإفطار حتى السحور؛ لزيادة رطوبة الجسم حتى يستطيع تحمل درجات الحرارة المرتفعة.

ونصحت أيضًا باتباع نظام غذائي متوازن في الأيام التي ترتفع فيها درجات الحرارة، مع تناول الكثير من الفواكه والخضروات ومصادر البروتين، مثل الحليب والزبادي، إضافة إلى الوجبات الخفيفة، وتجنب الأطعمة الدسمة والسريعة والبطاطس المقلية.

ووفقًا لموقع "مؤسسة الزكاة الأمريكية" الموجودة بالولايات المتحدة والتي تقدم نصائحا صحية عن الصيام، وتساعد في كفالة الأيتام، فإن الصائم يمكنه حماية نفسه من ارتفاع درجات الحرارة، بتناول 3 وجبات خفيفة من فترة الإفطار وحتى السحور، مع عدم الإفراط في الطعام أثناء الإفطار.

كما يجب على الصائم تناول الأطعمة التي تزيد من طاقة الجسم وتحتاج إلى عدة ساعات للهضم، مثل الخبز والذرة والعدس والتمر واللوز والحبوب، إضافة إلى الاستحمام في حالة القدرة على ذلك لتبريد الجسم حتى موعد الإفطار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك