دار الكتب تحتفل برئاسة مصر للاتحاد الإفريقي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 6:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دار الكتب تحتفل برئاسة مصر للاتحاد الإفريقي


نشر في: الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 12:21 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 12:21 م

تنظم الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتور هشام عزمي، في 12 ظهر الاثنين الموافق 25 فبراير الجاري، ندوة تحت عنوان "الاتحاد الإفريقى على خطى الاتحاد الأوروبي.. فرص وتحديات"، في قاعة الندوات بمقر دار الكتب المصرية بكورنيش النيل؛ بمناسبة تسلم مصر لرئاسة الاتحاد الإفريقى هذا العام، وفي إطار احتفالات وزارة الثقافة بتلك المناسبة.

ومن المقرر أن يتحدث في الندوة: الدكتور السيد فليفل النائب بالبرلمان المصري وعميد معهد الدراسات الإفريقية سابقًا، والسفيرة سعاد شلبي مساعد وزير الخارجية عضو لجنة الحكماء في الكوميسا بإفريقيا وسفيرة مصر في موزمبيق سابقًا، والدكتورة رانيا شلبي مسئول الاتحاد الأوروبي بقطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة.

كانت مصر تسلمت رسميا في 10 فبراير الجاري رئاسة الاتحاد الإفريقي من رواندا، خلال قمة الاتحاد الإفريقي التي حضرها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتحفل الأجندات المصرية خاصة على الصعيد الثقافي بعدة أنشطة تخص دول إفريقية، منها إعلان دولة السنغال ضيف شرف الدورة الـ51 عام 2020 لمعرض القاهرة للكتاب، وملتقى القاهرة الدولي للرسوم، ومهرجان الموسيقى الإفريقية بأكاديمية الفنون، والمؤتمر العلمي الدولي الثاني للقصور المتخصصة الدورة الإفريقية بعنوان "الموروث الفني والحرفي لغة تواصل بين الشعوب" في أسوان، ومهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.

وتشارك الدول الإفريقية كذلك في العديد من الأنشطة الثقافية المصرية، مثل: بنالي القاهرة الدولي الـ13، ومهرجان دمنهور الدولي السابع للفلكولور، ومهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، ومهرجان الطبول والفنون التراثية.

وتنظم وزارة الثقافة في عام 2019 فعاليات أخرى بمشاركة إفريقية واسعة، مثل: مهرجان السيرك الإفريقي المصري الثاني، والمهرجان العربي الإفريقي الأول للفنون الشعبية بالغردقة، ومهرجان قلعة صلاح الدين الدولي الدورة 28، ومهرجان سماع للإنشاد الديني بالقاهرة وبعض المحافظات، والملتقى الدولي السابع للمأثورات الشعبية بعنوان "التفاعل بين التراث العربي والإفريقي"، وملتقى القاهرة الدولي للخط العربي، ومؤتمر مديري المكتبات ودور الأرشيف الوطني في إفريقيا، ومهرجان الحرف التقليدية الدورة 12، والملتقى الدولي الرابع لتفاعل الثقافات الإفريقية، ومهرجان مسرح الطفل الإفريقي الأول بالقاهرة والإسكندرية وبورسعيد وشرم الشيخ وأسوان.

ويشهد عام 2019 إطلاق ملتقى الأقصر الدولي للتصوير بفعاليات تبادلية بين مختلف البلدان الإفريقية حول ورش السيناريو والتصوير والصوت في عدد كبير من الدول الإفريقية، وتشارك مصر في معرض نيجيريا للكتاب، بالإضافة إلى استضافة مجموعة من معارض الفنون التشكيلية لفنانين أفارقة، مع تنظيم مسابقة لإبداعات الشباب الإفريقي، ومؤتمر إفريقيا قلب مصر النابض، ومنتدى الطفل الإفريقي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك