«سينما الكوميديا» محور مهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«سينما الكوميديا» محور مهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة


نشر في: الأحد 19 مارس 2023 - 3:13 م | آخر تحديث: الأحد 19 مارس 2023 - 3:13 م

تقام الدورة التاسعة لمهرجان أفلام السعودية، في الفترة من 4 إلى 11 مايو المقبل، وتقدم للمشاركة في فعالياتها 230 فيلما و401 سيناريو غير منفذ، و67 مشروعا لسوق الإنتاج، بإجمالي 698 عملا، حتى موعد غلق باب التسجيل 8 مارس الجاري، ومن المقرر أن يتم إعلان القائمة الرسمية التي ستشارك في المسابقات خلال الفترة المقبلة.

وتتضمن هذه الدورة مسابقات الأفلام والسيناريو مع تطوير لهيكلها وإضافات لجوائزها، ويقدم المهرجان في دورته التاسعة 20 جائزة لمسابقات الأفلام، و6 جوائز لمسابقة السيناريو غير المنفذ، و6 منح لمشاريع سوق الإنتاج.

واختار المهرجان في دورته التاسعة "سينما الكوميديا"، محورا لبرنامج دورته التاسعة؛ ليحفز ويشجع الصناع للالتفات إلى هذا المحور في إنتاجاتهم القادمة، وسيقدم برنامجًا خاصًا لعروض أفلام عالمية تُقَدم كنماذج مهمة تمثل هذا المحور، وذلك طيلة أيام المهرجان.

ويكرم المهرجان، في دورته التاسعة، كلاً من السينمائي السعودي صالح الفوزان والذي عمل كمنتج في السينما المصرية، وأنتج 34 فيلما روائيا طويلا.

ويكرم السينمائي البحريني أمين صالح، وهو كاتب وناقد سينمائي ترجم العديد من الأعمال السينمائية العالمية إلى اللغة العربية، وكتب نحو 20 سيناريو لمسلسلات تلفزيونية و7 سيناريوهات لأفلام سينمائية درامية.

ويقوم المهرجان، بإصدار وترجمة 18 كتابا معرفيا؛ بهدف إثراء المكتبة العربية في مجال صناعة الأفلام والسينما، ويستمر في تقديم حزمة من البرامج الثقافية التي تشمل الندوات، والورش التدريبية، ومعمل تطوير السيناريو، واستمراره في توفير منصة لشركات الإنتاج والمنتجين وصناع الأفلام؛ لتمكين مشاريعهم من خلال سوق الإنتاج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك