لطلاب الثانوية الأزهرية والدبلومات.. نصائح للحماية من حرارة الصيف خلال الامتحان - بوابة الشروق
الخميس 29 يوليه 2021 5:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع أن تكسر مصر رقمها التاريخي بتحقيق أكثر من 5 ميداليات أوليمبية في أولمبياد طوكيو؟

لطلاب الثانوية الأزهرية والدبلومات.. نصائح للحماية من حرارة الصيف خلال الامتحان

منار محمد
نشر في: السبت 19 يونيو 2021 - 1:36 م | آخر تحديث: السبت 19 يونيو 2021 - 1:36 م

يحاول أغلب الطلاب، الاجتهاد للحصول على أعلى الدرجات، ومع انطلاق امتحانات الثانوية الأزهرية والدبلومات الفنية اليوم، قد يواجه بعضهم صعوبة في التركيز؛ نتيجة ارتفاع درجات الحرارة التي تتسبب في رفع مستوى التوتر؛ لذلك إليكم ما يجب فعله للحماية من التوتر والحر خلال الامتحان.

 

بحسب صحيفة "تايمز أوف إنديا" الهندية، فإن أفضل ما يجب فعله لحماية الجسم من حرارة الصيف، هو ارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة، ويجب أن تكون مصنوعة من القطن أو الكتان؛ لأن هذه الأقمشة قادرة على امتصاص العرق والسماح بدخول الهواء الجسم.

 

ويعتبر شرب الماء والعصائر الطبيعية، من الأشياء التي تقلل من تأثير حرارة الصيف على الجسم؛ حيث إنه يفقد الماء من خلال العرق، وهذا يجعل الحرارة تؤثر عليه بشكل أكبر، لكن مع شرب الماء حتى دون الشعور بالعطش، يستطيع الجسم القيام بالعمليات الحيوية بشكل أفضل.

 

كما يفضل فتح النوافذ للسماح بدخول هواء جديد إلى الغرف أو الأماكن المغلقة، مع الابتعاد عن الكافيين قبل عدة ساعات من الامتحان؛ لأن هذا يسرع من فقدان الجسم للسوائل ويرفع مستوى التوتر.

 

وقدم مارك لافلام، طبيب الباطنة الأمريكي، نصائح أخرى للحماية من الحرارة، وهي ارتداء نظارة شمسية؛ لأنها تحمي العين من الأشعة فوق البنفسجية التي تحرق القرنية، مع تغطية الرأس؛ لأن ذلك يقلل من الإجهاد والصداع.

 

وأشار إلى ضرورة تناول الكثير من الخضروات والفاكهة؛ لأنها سهلة الهضم وتمد الجسم بنسبة عالية من الماء، مع الابتعاد عن الأطعمة الحارة قبل أيام من الامتحان؛ لأنها تزيد من العرق والسخونة.

 

كما نصحت ستايسي سامبسون، طبيبة طب الأسرة التي تخرجت من كلية الطب التقويمي بجامعة دي موين الأمريكية، الطلاب، بضرورة الابتعاد عن التوتر؛ لأنه من أكثر الأشياء المزعجة خلال فصل الصيف؛ حيث إنه يتسبب في إصابة الجسم بالحمى، ويسمى ذلك من الناحية الطبية بـ"الحمى النفسية"، كما أنه يزيد من حدوث الصداع، خاصةً النصفي.

 

وأوضحت أن أفضل ما يجب فعله للتخلص من التوتر، هو القيام ببعض الأشياء البسيطة، مثل الاستماع للموسيقى قبل مغادرة المنزل أو التنفس بعمق ومحاولة التفكير في أشياء مختلفة عن التي تسبب التوتر، بحسب موقع "هيلث لاين نيتوركس" الأمريكي الذي يمنح نصائح صحية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك