10 نصائح إذا فقد طفلك الشهية أثناء مرضه - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 1:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

10 نصائح إذا فقد طفلك الشهية أثناء مرضه

أرشيفية
أرشيفية
دينا صالح
نشر في: الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 5:45 م | آخر تحديث: الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 5:45 م
يعد الاهتمام بتغذية الطفل في أثناء مرضه جزء لا يتجزأ من علاجه فهي تساعد بشكل أساسي وفعال في العلاج كما أنها تقلل من احتمالية حدوث أي مضاعفات للطفل في أثناء فترة مرضه.

هكذا بدأت حديثها الدكتورة رشا طه إخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، الحديث عن تغذية الأطفال وفقدان شهيتم في أثناء مرضهم.

تقول الدكتورة رشا " كما هو متبع دوما فإن الأم تصاب بالذعر والهلع لانعدام شهية طفلها عن تناول الطعام عندما يمرض بشكل قد يكون أكبر من قلقها من المرض ذاته ويكون شغلها الشاغل هو كيف يعود لسابق شهيته السابقة ويأكل ما تعرضه عليه".

فيما يلي تقدم الدكتورة رشا لقراء " الشروق" من الأمهات، روشتة بسيطة لتعامل الأمهات مع تغذية أطفالهن في أثناء مرضهم.

- ابدأي بإعطاء طفلك وجبات صغيرة على فترات متقاربه خلال يومه لأن فاقد الشهية لن يستطيع بأي حال إكمال وجبته الكبيرة التي يكملها سابقا.

- محاولاتك المستميتة لإجباره على تناول الطعام بكميات كبيرة لن تنجح للأسف لذا فوجبات صغيره سوف تفي بالغرض حتى لو ملعقتين فقط دون أن تضغطى على طفلك.

- أكثري من السوائل في أثناء فترة مرض الطفل سواء عن طريق اعطاؤه العصائر الطازجة أو السوائل الدافئة، لما لها من أهمية كبيرة أولا فهي سهلة البلع، وثانيا لدورها في خفض درجة الحرارة إن وجدت.

- وقياسا على ذلك فإن الأطعمة سهلة البلع "الطرية" تعد اختيارا مثاليا كالزبادي مثلا فهي لن تكون عبء على الطفل عند بلعها.

- من أكثر المعتقدات الخاطئة عند تغذية الطفل هو منع بعض الأغذية عنهم في أثناء المرض، كالبيض واللبن والسمك في أثناء الإصابة بالبرد وهذا مخالف للصواب.

- من المعتقدات الخاطئة أيضاَ أن الأطفال الذين يعانون من نوبات إسهال متكررة يمنع عنهم الرضاعة الطبيعية أو اللبن بمنتجاته، لاعتقاد الأمهات أن ذلك قد يزيد من الإسهال، بل على العكس فالاستمرار في الرضاعة الطبيعية أو اللبن الصناعي يساعد على التعافي بشكل سريع وفعال من الإسهال.

- لا يجب منع الرضاعة الطبيعية للأطفال المصابين بالالتهاب الرئوي أو نوبات الربو المتكررة أيضًا.

- أحيانا تخشي الأمهات من إعطاء محلول معالجة الجفاف للطفل في حالات الإسهال ظنا منها أنه مفيد فقط للأطفال الذين يعانون من الجفاف، وهذا اعتقاد خاطئ بل يجب إعطاء الطفل محلول الجفاف فهو يساعد بشكل كبير على التعافي السريع من الإسهال ويقوم بتعويض الجسم عن السوائل والأملاح المعدنية المفقودة، كما أنه يمنع مبكرا حدوث الجفاف.

- قد تتسرع الأم بإعطاء طفلها المصاب بالإسهال المياه الغازية أو العصائر المعلبة، وهذا خطأ فادح بل إنه قد يسهم في زيادة الإسهال لارتفاع نسبه السكر فيه.

- وأخيرا الحرص على تغذيه الطفل بشكل جيد يساهم بشكل فعال في رفع كفاءة الجهاز المناعي للطفل وهو أفضل من الإسراع في إعطاء الطفل أدوية وخاصة المضادات الحيوية بشكل سريع وعشوائي ودون أن يكون هناك ضرورة لذلك على الإطلاق.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك