طلب إحاطة برلماني لوزير التعليم بشأن ربط دفع المصروفات باستلام الكتب - بوابة الشروق
الخميس 9 فبراير 2023 1:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

طلب إحاطة برلماني لوزير التعليم بشأن ربط دفع المصروفات باستلام الكتب

كتب - علي كمال:
نشر في: الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 1:41 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 1:41 م
الجارحي: يطالب الوزير بتسليم طلاب المدارس الكتب دون اشتراط دفع المصروفات ويؤكد ضرورة مراعاة الظروف المادية لأولياء الأمور


قدم النائب محمد الجارحي عضو مجلس النواب ووكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، طلب إحاطة لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني ونائبه بشأن قرار الوزارة ربط دفع المصروفات باستلام الكتب المدرسية.

وأعلن الجارحي، رفضه لهذا القرار، مؤكداً أن القرار تسبب في قلق وتحيُّر شديد لدى الأسر المصرية، وخاصة محدودة الدخل منها؛ لتوفير تلك المبالغ في أقرب وقت، إذ امتنعت معظم إدارات المدارس عن تسليم الكتب المدرسية للطلاب؛ تنفيذًا لقرار الوزير دون مراعاة الظروف المادية لأولياء الأمور.

وأوضح الجارحي، أن القرار به مخالفةٌ واضحة للدستور المصري الذي نص في مادته (٥٣) على عدم التمييز لأي سبب، ومن ضمنها كذلك عدم التمييز على أساس المستوى الاجتماعي، ويخالف هذا القرار كذلك المادة (١٩) من الدستور، والتي نصَّت على أن التعليم حقٌّ لكلِّ مواطنٍ، وعلى كفالة الدولة مجانيته.

وأشار الجارحي إلى أن هذا القرار مخالفٌ أيضًا للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، والتي نصَّت في المحور الثاني (الحقوق الاجتماعية والاقتصادية) على الحقِّ في التعليم، وعلى التزام الدولة بكفالته لكل مواطن كحقٍّ أصيل من حقوق الإنسان.

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى طارق شوقى، إن عدم سداد المصروفات لن يمكن الوزارة من تلبية طلبات المدارس والمديريات التعليمية. وأضاف «شوقى» فى تصريحات عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»، أنه سيتم إصدار كتاب دورى لتوضيح التفاصيل ومنح تسهيلات بإمكانية دفع المصروفات على مرتين فى الفصلين الدراسيين، كما يمكن إذا وجد الطالب نفسه ضمن الفئات المعفاة أن يتقدم بطلب للإعفاء أو عمل بحث اجتماعى حال عدم وجوده ضمن الفئات المعفاة وغير قادر على السداد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك