ترامب يعلن سحب القوات الأمريكية من سوريا - بوابة الشروق
الثلاثاء 21 مايو 2024 9:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ترامب يعلن سحب القوات الأمريكية من سوريا

محمد هشام:
نشر في: الأربعاء 19 ديسمبر 2018 - 6:17 م | آخر تحديث: الأربعاء 19 ديسمبر 2018 - 6:17 م

"تليجراف": قرار "صادم" يثير غضب الأكراد ويحبط إسرائيل ويقوض جهود القضاء على فلول "داعش"
أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أن الولايات المتحدة "هزمت" تنظيم داعش الإرهابى فى سوريا، وأنها تستعد على الفور لسحب جميع القوات الأمريكية من سوريا.

وقال ترامب فى تغريدة على حسابه بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، منذ قليل،: "لقد هزمنا داعش فى سوريا، وهو السبب الوحيد للوجود هناك خلال رئاستى".

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية قد ذكرت، فى وقت سابق اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة التى تنشر حوالى 2000 جندى فى سوريا بدأت فى إبلاغ حلفائها بقرار الانسحاب.

ويبدو إعلان ترامب عن هزيمة "داعش" متناقضًا مع الجيش الأمريكي، الذي أصدر قبل ساعات فقط بيانا قال فيه إنه يواصل القتال ضد التنظيم الإرهابي.

وقال متحدث باسم عملية "العزم الصلب"، وهي اسم العملية الأمريكية ضد "داعش" إن "القوات الأمريكية تواصل السعي إلى هزيمة دائمة لداعش فى أجزاء محددة من العراق وسوريا".

من جانبها، رجحت صحيفة "تليجراف" البريطانية، أن يؤدي ذلك القرار الذى وصفته بـ "الصادم" إلى تقويض الجهود الرامية إلى القضاء على فلول التنظيم الإرهابى إذ لايزال زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، حرا طليقا، ويعتقد أنه مختبئ فى منطقة نائية بالقرب من الحدود العراقية السورية، كما سيقوض القرار أمل الولايات المتحدة فى مواجهة الوجود الإيراني فى سوريا.

ورجحت الصحيفة أيضا أن يثير القرار غضب الأكراد، الذين يقاتلون إلى جانب القوات الأمريكية لطرد عناصر "داعش" من آخر جيوب التنظيم فى شرق سوريا.

ولفتت الصحيفة إلى أن الوجود العسكري الأمريكي يحمي الأكراد إلى حد ما من هجمات تركيا، التي تصنفهم إرهابيين، فى وقت هدد فيه الرئيس التركى رجب طيب أردوغان ، بشن هجوم جديد ضد الأكراد في شمال سوريا.

واعتبرت الصحيفة أن القرار سيكون محبطًا لإسرائيل، التي ترى فى الوجود الأمريكي وسيلة لموازنة الوجود الإيران فى سوريا.
ونفذت إسرائيل عشرات الغارات الجوية ضد أهداف قالت إنها تتبع إيران وحزب الله فى سوريا، وذلك كجزء من سياستها الرامية إلى منع ترسيخ الوجود الإيرانى فى سوريا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك