الصحة: مبادرة علاج فيروس سي وفرت أكبر قاعدة بيانات في تاريخ الوزارة - بوابة الشروق
السبت 6 مارس 2021 4:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

الصحة: مبادرة علاج فيروس سي وفرت أكبر قاعدة بيانات في تاريخ الوزارة

هديل هلال
نشر في: الأربعاء 20 يناير 2021 - 3:31 م | آخر تحديث: الأربعاء 20 يناير 2021 - 3:32 م

قال المهندس أيسم صلاح، مستشار وزير الصحة لتكنولوجيا المعلومات، إن حملة «100 مليون صحة» مظلة تشمل مبادرات عدة، لافتًا إلى أن أول مبادرة للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية بمثابة النواة لتكوين أكبر قاعدة بيانات في تاريخ وزارة الصحة.

وأضاف صلاح، خلال لقاء لفضائية «MBC مصر»، اليوم الأربعاء، أن مبادرة القضاء على فيروس سي والكشف على الأمراض غير السارية، استهدفت الكشف على أكثر من 50 مليون مواطن، موضحًا أنها تعكس رؤية حقيقية لواقع الحياة على الأرض.

وأشار إلى أن تحليل البيانات ساهم في تعديل استراتيجية الوزارة في التعامل مع الأمراض والمناطق الجغرافية بشكل مختلف، قائلًا إن قاعدة البيانات تضم كل مريض بالاسم والرقم القومي والعنوان ورقم الهاتف.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة أن المبادرة كشفت عن تصدر محافظة الغربية المحافظات الأعلى إصابة بمرض السكري، منوهًا إلى أن بناء مستشفيات ووحدات متخصصة في علاج مرض السكري لحل المشكلة ليس تفكيرًا سليمًا.

ولفت إلى أن الوزارة لجأت إلى تحليل البيانات حول أكثر المحافظات إصابة بالمرض ولكن المواطنين لا يعلمون بإصابتهم، موضحًا أنهم توصلوا إلى تصدر الجيزة للقائمة.

وذكر صلاح، أن الأمر يعكس وصول الخدمة الصحية بشكل جيد داخل محافظة الغربية، متابعًا: «الأمر أدى إلى عدم بناء وحدات في الغربية وإنما في الأماكن التي ليس بها وصول جيد للخدمة».

وتابع أن الوزارة أطلقت حملات توعية عن التغذية السليمة بمحافظة الغربية، مؤكدًا أن البيانات ترسم خريطة لمعرفة المشكلة واقتراح أنواع الحلول للوصول إلى حلول سريعة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك