الحكومة تنفي أزمة لبن الأطفال وزيادة أسعار اللحوم والدواجن - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحكومة تنفي أزمة لبن الأطفال وزيادة أسعار اللحوم والدواجن

كتبت - آية أمان:
نشر في: الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:00 م | آخر تحديث: الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:00 م

أصدر مركز معلومات مجلس الوزراء، تقريرًا؛ ردًا على عدد من الشائعات التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأسبوعيين الماضيين.

ورد التقرير عن أزمة نقص في ألبان الأطفال المدعمة، نافياً ما تردد، ومؤكداً أن الكميات وفيرة والمخزون آمن‎، وذلك بعد نجاح تطبيق منظومة توزيع الألبان من خلال وحدات الرعاية الأساسية فقط، مشيرا إلى أن هناك 1092 منفذاً موزعا على كافة أنحاء الجمهورية يقوم بتوفير ألبان الأطفال المدعمة.

وأوضح التقرير أن ألبان الأطفال المدعمة تباع بسعر 5 جنيهات للعبوة للأطفال عمر أقل من 6 أشهر، أما بالنسبة للأطفال الأكثر من 6 أشهر تباع بـ26 جنيهًا في وحدات الرعاية الصحية الأساسية، ومنافذ التوزيع حيث يتم صرف تلك الألبان من خلالها، كما أنه جاري الآن مكينة جميع المنافذ ليصبح الصرف باستخدام الرقم القومي.

وأكد التقرير أن هناك مخزون وافر من ألبان الأطفال وذلك بعد نجاح تطبيق منظومة توزيع الألبان من خلال وحدات الرعاية الأساسية فقط، وتحت إشراف طبي من الوزارة، حيث تعد مراكز رعاية الأمومة والطفولة تقريراً شهرياً، موضح به عدد الأطفال المترددين لصرف الألبان، وعدد المستحقين للصرف، وكمية الألبان المنصرفة خلال الشهر، ونسبة المنصرف من الألبان إلى الرصيد الموجود في أول كل شهر، وترسل التقارير للمديرية لجمعها، وإرسال صورة منها للإدارة العامة للأمومة والطفولة، لجمع وتحليل البيانات، وإعداد تقرير شهري منها يتضمن ملاحظات الإشراف إلى جانب البيانات الواردة في التقارير.

وعن أسعار اللحوم والدواجن في المجمعات الاستهلاكية، أكد التقرير أن أسعار اللحوم والدواجن ثابتة كما هي ولن تشهد أي زيادات خلال الفترة المقبلة داخل فروع المجمعات الاستهلاكية، والمنافذ المتنقلة التي يتم الدفع بها إلى كافة محافظات الجمهورية.

وأضاف التقرير أن وزارة التموين ملتزمة بطرح كيلو اللحوم المجمدة بسعر 60 جنيهًا، والسودانية الطازجة بسعر 80 جنيهًا، وكيلو الدواجن المستوردة بـ17 جنيهًا في منافذها، كما تم تحصين 80% من الماشية ضد الحمى القلاعية، حيث تم عمل 3 حملات تحصين بالحمى القلاعية هذا العام؛ من أجل الحفاظ على الإنتاج الحالي والعمل على زيادته.

ونفى التقرير رفض السلطات الروسية استيراد البطاطس المصرية نتيجة عدم جودتها، موضحاً أن السلطات الروسية لم تًصدر قرار بفرض حظر شامل على واردات البطاطس المصرية، بل أن حقيقة الأمر تتمثل في اعتراض الهيئة الفيدرالية الروسية للحجر الزراعي على شحنتين بطاطس واردة من حوضين تصدير فقط وليس كل شحنات البطاطس الواردة من مصر كما انتشر، مشددةً على أن هذا الحظر يخص حوضين فقط من إجمالي 476 حوضا يتم التصدير منها إلى السوق الروسي.

وأكد التقرير أن مصر تطبق المعايير والإجراءات الصحية والنباتية التي تضمن خلو الصادرات الزراعية المصرية من الآفات، وهو ما ساهم في إحداث طفرة كبيرة بمعدلات تصدير البطاطس إلى السوق الروسي خلال العام الماضي، حيث بلغت قيمة الصادرات المصرية من البطاطس 118.4مليون دولار مقابل 45.4 مليون دولار عام 2016، بزيادة قدرها 160.6%.

ونفى التقرير وجود أي قرارات تقضي بحرمان الابنة غير المتزوجة من حقها في معاش والدها المتوفي بناءً على قرار منظمة العمل الدولية، مؤكداً أن مشروع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد لم يتضمن إطلاقاً حرمان الابنة من معاش والدها طالما أنها تنطبق عليها شروط الاستحقاق المقررة، والتي تتمثل في كونها غير متزوجة أو لا تعمل، وأي كان سنها، مشددا على أن مشروع القانون الجديد لم يمس أي حقوق تأمينية مقررة حالياً بقوانين التأمينات الاجتماعية، مشيرا إلى أن كل ما يتردد من أنباء حول هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك